أخبارتكنولوجيادوليمتفرقات

17 عاما على ميلاد الفايسبوك: من فكرة عابرة إلى شركة عملاقة !!

أحمد عبد العزيز – نيوز بلوس – تصادف اليوم الذكرى السابعة عشرة لانطلاق الموقع الٲكثر شعبية واستخداما على شبكة الٲنترنت  وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، “فايسبو ك”،  الذي بدأ كفكرة عابرة لطالب جامعي يدعى “مارك زوكربيرغ”.

وتعود أصل الحكاية إلى الرابع من فيفري  عام  2004 حين قرر “مارك زوكربيرغ” الطالب في كلية علوم الحاسوب جامعة هارفرد استغلال مهاراته في الاختراق للوصول لشبكة الٲمان الخاصة بالجامعة وقام بنسخ هويات الطالب واستخدامها في موقعه الجديد الذي أسماه ” الفيس ماتش ” ثم لقى رواجا بين طالب الجامعة إلى أن قرر مارك في عام 2004  أن يتيح استخدام الموقع لعامة الناس ومع هذا التحول تم تغيير اسم الموقع ليُسمى ” فيس بوك “.

وقد بلغ عدد مستخدمي الموقع 24 مليون مستخدم في العام 2004 ، وازداد هذا العدد ليبلغ عدد
المستخدمين اكثر من 4 مليار مستخدم.
ويعود السبب لنجاح الفايسبوك في سرعة انتشاره واكتسابه الشعبية الواسعة إلى مجانية الموقع وتوفيره طريقة تواصل سلسة ومميزة بين المستخدمين وإمكانية تبادل كافة الوسائط عبر المحادثات.

وفي عالم الٲعمال فإن الفيس بوك يعتبر لعدد المستخدمين الكبير من أكبر المنصات الاعلانية.
وتوسع الفيس بوك ليستحوذ على العديد من مواقع التواصل االجتماعي ذات الشعبية الكبيرة كالانستغرام والواتس أب والماسنجر ليُصبح الفيس بوك شركة عمالقة حيث بلغت إيراداته خالل الربع الٲخير من العام المنصرم اكثر من  7 مليار دولار ويلعب في كافة مجالات الحياة وخاصة السياسة والٲعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى