أخباردولي

ويتواصل العرس الانتخابي.. تركيا تتجه للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية لأول مرة في تاريخها

أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، أحمد ينار، الإثنين 15 ماي 2023، عن تنظيم جولة ثانية من انتخابات الرئاسة في البلاد، وذلك للمرّة الأولى في تاريخها، بعدما لم يحقّق أيّ من المرشحين للرئاسة النسبة الكافية للفوز.

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي أجراه ينار، وقال إنّ الجولة الثانية ستُجرى يوم 28 ماي، بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومنافسه كمال كليجدار أوغلو، مشيراً إلى أنّه بالإمكان البدء في الحملة الانتخابية للجولة الثانية. 

ينار أوضح أنّ أردوغان حصل على 49.51% من الأصوات، فيما حصل كليجدار أوغلو على 44.88%، مضيفاً أنّه تمّ فرز 100 بالمئة من صناديق الاقتراع داخل البلاد، وأنّ نسبة المشاركة بلغت 88.92%.

يأتي هذا فيما حقق تحالف “الجمهور” (أردوغان وحلفائه) تقدماً ملحوظاً في الانتخابات البرلمانية، وحصل هذا التحالف على 49.46% من أصوات انتخابات البرلمان، مقابل حصول تحالف “الأمة” (كليجدار أوغلو وحلفائه) على 35.02%، وذلك بعد فرز 99.8% من أصوات الانتخابات البرلمانية.

ودُعي 60 مليوناً و697 ألفاً و843 ناخباً للإدلاء بأصواتهم، منهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخباً سيصوتون لأول مرة، وكانت وسائل إعلام تركية قد أشارت إلى أن البلاد قد تشهد أكبر نسبة مشاركة في تاريخها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى