أخبارتونسمجتمع

وزير الشؤون الإجتماعية: وداعا لشبح إفلاس الصناديق الإجتماعية

اعتبر وزير الشؤون الإجتماعية محمد الطرابلسي خلال مؤتمر صحفي بقصر الحكومة بالقصبة اليوم الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 أنه لولا الإصلاحات المنجزة لكانت نسبة الحاجيات الإضافية لفائدة صندوق التقاعد والحيطة الإجتماعية 2055 مليون دينار في 2020، إلا أنه بفضل الإصلاحات فإن الكلفة الإضافية ستبلغ إلى أواخر 2021 أقل من 100 مليون دينار.

واعتبر أن الزيادة في الأجور توفر سلما اجتماعياً ولكن أيضا ستضمن موارد للصندوق، قائلا إنه يأمل أن توفر ضريبة الأرباح على البنوك المقدرة ب3 % حوالي 650 مليون دينار للدولة.

وأبرز أنه يتم صرف جرايات المتقاعدين بصفة عادية منذ أكثر من سنة بعد خلاص ديون الصندوق التي بلغت ألفا و400 مليون دينار في 2016 في إطار الإصلاحات، مؤكدا أن شبح إفلاس الصناديق لا صحة له ولا مجال للحديث عنه مستقبلا.

ودعا إلى تركيز المجلس الأعلى لتمويل الحماية الإجتماعية في أقرب الآجال ليكون عينا ساهرة للانتباه لاخلالات الصناديق وطرح حلول تجاوزها.

وأعلن أنه تفاجأ بأزمة مسدي الخدمات الصحية مع الصندوق الوطني للتأمين على المرض ‘الكنام’ الذين سيتم الإجتماع بهم خلال جلسة ستعقد عشية اليوم لإيجاد حلول لمواصلة إسداء خدماتهم للمواطنين رغم انه في 2018 بلغت مصاريف الكنام 2028 مليون دينار، 57% منها وجهت للقطاع العمومي والبقية لمسدي الخدمات الصحية الخاصة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى