أخباردوليصحة

هيئة الأدوية الأوروبية تؤكد وجود صلة بين لقاح “أسترازينيكا” والجلطات الدموية

كشف مسؤول وكالة تنظيم الأدوية الأوروبية، الثلاثاء 6 أفريل 2021، وجود صلة بين لقاح أسترازينيكا وحالات تجلط الدم التي لوحظت بعد أخذه، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية.

ماركو كافاليري، مسؤول استراتيجية اللقاحات في وكالة الأدوية الأوروبية، قال: “يمكننا الآن أن نقول ذلك، من الواضح أن هناك صلة مع اللقاح، ولكننا لا نعرف بعدُ ما الذي يُسبب رد الفعل هذا” وأضاف: “باختصار، في الساعات القليلة المقبلة سنوضح كيفية هذه الصلة”.

يأتي هذا بعد أن قررت دول أوروبية وقف التلقيح بأسترازينيكا، بعد أن تسبب في مشاكل صحية، إذ قررت إيطاليا حظر دفعة من اللقاح بعد وفاة رجلين في صقلية، عقب فترة وجيزة من تطعيمهما باللقاح.

فيما قالت الهيئة الطبية الحكومية بإيطاليا (أيفا)، إن القرار “وقائي”، وأضافت أنه لم تثبت أي صلة بين التطعيم “والأحداث الخطيرة التي أعقبته”، دون أن تحدد الأحداث التي أشارت إليها.

قال المصدر إن “أيفا” تحركت بعد وفاة ضابط البحرية ستيفانو باتيرنو (43 عاماً)، في وقت سابق من هذا الأسبوع، مما يشتبه في أنها أزمة قلبية بعد يوم من تلقيه جرعة التطعيم.

من جهتها، قالت السلطات الصحية في الدنمارك والنرويج، إنها علَّقت مؤقتاً استخدام لقاح شركة أسترازينيكا، بعد تقارير عن تكوُّن جلطات دموية لدى بعض مَن تم تطعيمهم.

تأتي هذه الخطوة بعد أن أوقفت النمسا استخدام دفعة من جرعات لقاح أسترازينيكا، ريثما تُحقق في حالة وفاة بسبب تجلُّط دموي وانسداد رئوي.

قالت السلطات الصحية الدنماركية إن قرار البلاد تعليق التطعيم لمدة أسبوعين جاء بعد أن أصيبت امرأة في الدنمارك تبلغ من العمر 60 عاماً، حصلت على جرعة من لقاح أسترازينيكا من الدفعة نفسها التي استُخدمت في النمسا، بجلطة دموية وتوفيت.

وأعلنت السلطات الصحية في بريطانيا عن وفاة 7 أشخاص بسبب “تجلط دموي نادر”، بعد استخدام اللقاح، كما أعلنت عن إصابة العشرات بجلطات دموية بعد تلقي هذا اللقاح.

وشككت مجموعة من المراقبين المستقلين التابعين لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية في المعلومات التي قدمتها شركة أسترازينيكا بشأن فاعلية لقاحها، واتهموا الشركة بتقديم معلومات قديمة، ودعوها لتقديم بيانات حديثة وأكثر دقة حول لقاح أسترازينيكا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى