أخبارتونس

محسن مرزوق يدعو إلى “جمهورية ثالثة” هذه ملامحها..

اعتبر رئيس حركة مشروع تونس محسن مرزوق، أنّ الجمهورية الثانية قد انتهت ولابد من جمهورية ثالثة.

ووصف الجمهورية الثانية بجمهورية ”الفوضى والإفقار”، والمكسب الوحيد منها هو الحرية لكنّها حرية برية، موضحا ذلك: “حرية برية كيما الزيتون البري اللي ما لاهي بها حدّ”.

وأكّد خلال استضافته في برنامج “ميدي شو” اليوم 18 نوفمبر 2020، أنّه حان الوقت للقطع النهائي مع هذه الجمهورية الثانية والتوجه نحو جمهورية جديدة مختلفة تقوم على فكرة “تونس الجديدة”، وترتكز على 3 أفكار وهي التحرير والتثوير والتنوير.

وأوضح فكرة التحرير بأنّه تحرير الإرادة التونسية من البيروقراطية ومن هيمنة الدولة على الأشخاص ومن الفساد، أمّا التثوير فيكون انطلاقا من التحولات الرقمية، وفسر التنوير بأنّه القضاء على التكفير وبناء عقول معاصرة.

وأضاف أنّ المضي نحو التغيير ليس بالخطوة السهلة، لأنّ هناك أطرافا، على رأسها حركة النهضة، من مصالحها عدم التغيير والإبقاء على النظام الحالي.

وصرّح: “أنا سمعت رئيس حركة النهضة قال إنّ كلّ من يتحدّث عن تغيير النظام هو عبث”، مضيفا: “أنا نقول له أنتم العبث ووجودك أنت على رئاسة مجلس النواب عبث والكلام اللي قاعد تقول فيه كلّه هو عبث”.

محسن مرزوق لقيس سعيد: لقد أتتك اللحظة التي كنت تنتظرها

وفي سياق آخر، قال مرزوق: “أرجو أن يضع رئيس الجمهورية قيس سعيد يده في يد اتحاد الشغل ويدعو إلى المبادرة التي تقدّم بها الاتحاد، شرط أن لا يتولى سعيد إدارتها ويترك المسؤولية إلى المنظمات الوطنية”.

وتوّجه في كلمته إلى رئيس الجمهورية، قائلا: “لقد أتت إليك اللحظة التي كنت تنتظرها عندما أتاك نور الدين الطبوبي بمبادرته”، وتابع: “أنا ضدّ هكا النّاس اللي قالوا له كان عندك ريح ذرّي عشرة… مش معقول يتقال كلام كيما هكا، ننقدوا رئيس الجمهورية أما نحترموه”.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى