أخبارتونس

كلمة ‘زايدة’ في عنوان كتاب تونسي في مسابقة كتارا للرواية العربية

دولة “ا…” (كلمة نابية/ زايدة بالعامية التونسية) عنوان رواية للكاتب محمد حامدي التي تنافس على جوائز مسابقة ”كتارا” للرواية العربية في قطر ضمن فئة الروايات غير المنشورة من بين تسعة روايات تونسية موجودة على قائمة الكتب المُتنافسة. إضافة إلى عنوان وحيد في فئة الروايات المنشورة.

 

عنوان الرواية يحتوي على كلمة ”نابية” باللّهجة العامية التونسية، أثارت جدلا بين المهتمين بالشأن الثقافي، وتراوحت مواقفهم بين من يعتبر أنّه لا يمكن تقييد الإبداع بحدود مهما كانت طبيعتها وبين من استهجن اختيار العنوان.

 

القائمون على الجائزة قاموا صبيحة اليوم الخميس 8 جوان 2023، بداية، بحذف الكلمة النابية ليقتصر العنوان على “دولة” بعد أن كان العنوان يحتوي على وصف لهذه الدولة بعبارة نابية، قبل أن يتمّ تغيير العنوان مجدّدا بعد ساعات وفي اليوم نفسه ليصبح “دولة أمنية أمريكية”، وقد تكون العبارة المستخدمة في العنوان الأول دمج لعبارتية أمنية وأمريكية، فأسفر الدمجة عن العبارة النابية.

 

 ولا يُعرف إن كان هذا التغيير تمّ بالاتّفاق مع صاحب الرواية أو ببادرة من إدارة المسابقة، أو أنّه يعود إلى خطأ مطبعي تمّ تداركه في مناسبتين !

 

المؤكّد أنّ تغيير العنوان جاء بعد الجدل الذي رافق الإعلان عن قائمة الروايات المشاركة، دون أيّة توضيحات سواء من صاحب الرواية أو من المؤسسة المسؤولة عن الجائزة. 

 

ولم يتسنَ لنا الحصول على تعليق من إدارة المسابقة أو من صاحب الرواية، وقد قام صحفي “موزاييك” بالتواصل مع إدارة المسابقة لطلب توضيحات فكان تفاعلها هو تغيير العنوان بالجدول المنشور على الموقع دون تقديم أيّ توضيحات. 

 

وجائزة “كتارا” للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي ” كتارا ” في دولة قطر في بداية العام 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى