أحزابأخبارتونسسياسةمجتمع مدني

قيس سعيد يؤدي اليمين .. ويدعو التونسين للتبرع بيوم عمل شهريا لمدة 5 سنوات!!

أدى رئيس الجمهورية المنتخب قيس سعيد، اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2019،  اليمين الدستورية في جلسة ممتازة بمجلس نواب الشعب.

وفي كلمة ألقاها أمام البرلمان، عقب القسم، قال قيس سعيد إن الآوان قد آن لتصور سبل جديدة لتحقيق أمال الشعب في الشغل والحرية والكرامة.

وأكد قيس سعيد، أن الشعب التونسي، الذي ضحى بدمائه من أجل الحرية، مستعد لأن يفديه بالعمل والمال، حيث أعلن الكثيرون في تونس وخارجها استعدادهم للتبرع بيوم عمل شهريا ولمدة 5 سنوات، “حتى تفيض خزائن الدولة، ولتخليص البلاد من التداين والقروض”.
وتابع سعيد “التونسيون والتونسيات في حاجة فقط إلى علاقة ثقة جديدة، بين الحكام والمحكومين..فليساهم الجميع في هذه العلاقة التي افتقدوها منذ زمن بعيد”.
ومثل فوز سعيد (61 عاما) إعلانا واضحا برفض الناخبين للقوى السياسية الراسخة التي هيمنت على المشهد السياسي بعد ثورة عام 2011 والتي فشلت في معالجة مصاعب اقتصادية منها ارتفاع معدل البطالة والتضخم.
وفاز سعيد في جولة الإعادة على قطب الإعلام نبيل القروي وأزاح أيضا على كل رموز السياسة في البلاد بمن فيهم رئيس الحكومة الحالي ورؤساء حكومات سابقين ورؤساء سابقين ووزير الدفاع الحالي.
وسعيد الذي لم يكد يمارس دعاية تذكر في السباق الانتخابي، يراه أنصاره شخصية محبوبة ومتواضعة ومن أصحاب المبادئ يمثل ثورة 2011 التي جلبت الديمقراطية للبلاد.
ورغم أن الرئيس يملك صلاحيات أقل من رئيس الوزراء فلا يزال المنصب يمثل أرفع مسؤول منتخب عبر انتخابات مباشرة في تونس وله نفوذ سياسي واسع. وسيكون أمام الرئيس الجديد عدة تحديات من بينها مكافحة الفساد المستشري والمساعدة في جذب استثمارات تخفف وطأة البطالة المتفشية بين الشباب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى