أخباردولي

قمة مجموعة السبع توجّه رسائل لبوتين.. وتستهدف الذهب الروسي!!

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن نظراءه إلى “الوقوف صفا واحدا” في مواجهة روسيا، وذلك خلال قمة مجموعة السبع التي بدأت اليوم الأحد في منطقة الألب البافارية في ألمانيا، لبحث جملة من القضايا أبرزها الحرب في أوكرانيا والمخاوف من أزمة عالمية في الغذاء والطاقة.

وفي مستهل القمة -التي تستمر 3 أيام في قلعة إلماو- أعلنت 4 دول من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى أنها ستحظر واردات الذهب الروسي، ضمن جهود تشديد العقوبات على موسكو وقطع سبل تمويل حربها على أوكرانيا.

وقال بايدن إن المجموعة ستعلن حظر واردات الذهب الروسي ضمن أحدث حزمة من العقوبات، لكن لم يتضح إن كانت هذه الخطوة ستتم بالتوافق، إذ قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إن القضية تتطلب حرصا في معالجتها وإلا فقد تأتي بنتائج عكسية.

واتفقت على حظر الذهب الروسي كل من: الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا واليابان، واكتفت فرنسا بإعلان تأييدها.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون “الإجراءات التي أعلنا عنها اليوم سوف تستهدف بشكل مباشر طبقة الأثرياء الروس أصحاب النفوذ، وتضرب آلة بوتين العسكرية في الصميم”.

وبلغت قيمة صادرات الذهب الروسية العام الماضي حوالي 15.5 مليار دولار.

في السياق نفسه، قال مسؤول رفيع في الإدارة الأميركية إن قمة مجموعة السبع ستصدر إعلانا رسميا بشأن حظر واردات الذهب الروسي يوم الثلاثاء، وأضاف أنه “أحد الصادرات الرئيسية ومورد دخل رئيسي لروسيا من حيث قدرتها على التعامل مع النظام المالي العالمي”.

روسيا تقصف كييف

وبالتزامن مع بدء قمة مجموعة السبع، نفذت القوات الروسية قصفا على وسط العاصمة الأوكرانية كييف للمرة الأولى خلال 3 أسابيع.

وقالت وزارة الدفاع الروسية -في بيان- إنها قصفت مصنع “أرتيوم” لإنتاج الصواريخ في كييف، وأوضحت أن الأضرار التي لحقت بمبنى سكني مجاور سببها صاروخ أوكراني مضاد للطائرات، نافية أنباء عن قصفها منطقة سكنية.

وتأتي هذه التطورات قبل قمة أخرى لدول حلف شمال الأطلسي (ناتو) في العاصمة الإسبانية مدريد، من المقرر أن تبدأ الثلاثاء.

من جهته، وصف الرئيس الأميركي جو بايدن عمليات القصف الروسية بـ”الهمجية”، في حين قال وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا إن على مجموعة السبع أن ترد بتقديم المزيد من الأسلحة لكييف وفرض عقوبات أكثر صرامة على موسكو.

أزمات عالمية وشيكة

وتأتي قمة مجموعة السبع هذا العام وسط ظروف أحلك من العام الماضي، حين التقى أولئك الزعماء للمرة الأولى منذ بداية جائحة كوفيد-19.

فقد أدى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء عالميا جراء حرب أوكرانيا إلى إضعاف النمو الاقتصادي، وحذرت الأمم المتحدة من “أزمة جوع عالمية غير مسبوقة”.

وفي هذا السياق، أعلن الرئيس بايدن أن مجموعة السبع قررت استثمار 600 مليار دولار في البنى التحتية العالمية.

من جانبه، قال المستشار الألماني أولاف شولتز إن كل زعماء مجموعة السبع يساورهم القلق بشأن أزمة اقتصادية عالمية وشيكة، مع تباطؤ النمو وتزايد التضخم.

وأضاف شولتز في بيان متلفز أن “كل الدول الأعضاء قلقة من الأزمة التي نواجهها. معدلات النمو المتراجعة في بعض الدول وتصاعد التضخم ونقص المواد الخام واختلال سلاسل الإمداد، هذه ليست تحديات بسيطة”.

ويناقش زعماء مجموعة السبع خيارات مواجهة ارتفاع أسعار الطاقة والبحث عن بدائل لواردات النفط والغاز الروسية، ويناقشون أيضا قضايا تغير المناخ وتوسع النفوذ الصيني، وغيرها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى