أخباردوليعربي

قطر والبحرين تقرران استئناف العلاقات الدبلوماسية

قالت وزارة الخارجية القطرية ووكالة أنباء البحرين إن الدوحة والمنامة قررتا إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما، وذلك في خضم التطورات التي تشهدها المنطقة من جهود لتطبيع للعلاقات وإنهاء القطيعة مع سوريا وإيران.

وجاءت الخطوة بعد أكثر من عامين على قرار عدة دول عربية إنهاء مقاطعتها للدوحة. وأنهت السعودية والإمارات والبحرين ومصر في جانفي 2021 مقاطعة استمرت ثلاث سنوات ونصف لقطر، واستأنفت كل هذه الدول ما عدا البحرين علاقات وروابط السفر والتجارة في نفس العام.

وقال البلدان في بيانين منفصلينإن لجنة المتابعة القطرية البحرينية عقدت اجتماعها الثاني في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي بالعاصمة السعودية الرياض وقررت إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأضافا أن “هذه الخطوة تأتي انطلاقاً من الرغبة المتبادلة في تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التكامل والوحدة الخليجية، وفقاً لمقاصد النظام الأساسي لمجلس التعاون الخليجي، واحتراماً لمبادئ المساواة بين الدول، والسيادة الوطنية والاستقلالية، والسلامة الإقليمية، وحسن الجوار”.

وقد عبرت الولايات المتحدة عن ترحيبها بعودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين حيث قال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان في بيان صباح اليوم الخميس “نرحب بإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البحرين وقطر”، ووصفهما بأنهما “شريكان مقربان من الولايات المتحدة وحليفان رئيسيان لها من خارج حلف شمال الأطلسي (الناتو)”.

وأضاف البيان “تعمل الولايات المتحدة منذ بداية ولاية إدارة الرئيس جو بايدن على التشجيع على التقارب والتكامل الإقليمي والتخفيف من التصعيد بين حلفائها”.

وقال “تشكل الوحدة الكاملة بين أعضاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية خطوة مهمة هي الأخرى باتجاه تحقيق المزيد من الاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك من خلال ترتيبات تجارية واقتصادية ودفاعية متكاملة”.

وأعربت الولايات المتحدة عن تطلعها إلى “العمل مع كافة شركائنا فيما ندفع قدما بهذه الرؤية المشتركة لمنطقة أكثر تكاملا واستقرارا وازدهارا، مما يخدم مصالح الولايات المتحدة والشعب الأميركي في نهاية المطاف”.

وكان مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي بالرياض شهد اجتماعاً بين وفدين من دولتي البحرين وقطر في 7 فبراير الماضي، في مسعى لإنهاء الملفات العالقة بين البلدين الشقيقين.

وترأس وفد دولة قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، فيما ترأس وفد مملكة البحرين عبداللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى