أخبارتونس

قبول عضوية تونس في ” كوميسا ” شكّل مطلبا اساسيا ل ” لوريا ” حتى تحقّق … فهل يكون” السيرال ” قبلة ” الكوميسا ” لحل كل نزاع محتمل ؟؟؟؟؟ …

انضمّت تونس اخيرا الى السوق المشتركة لافريقيا الشرقية و الجنوبية ” الكوميسا ” COMISSA بموجب اتفاقية زمبيا التي وقعتها تونس في الايام القليلة الماضية بلوساكا عاصمة زمبيا ….

و للامانة الصحفية شكّل ذلك مطلبا رئيسيا لمنظمة المؤسّسات العربية للاستثمار و التعاون الدولي ” لوريا ” L’OREA التي قادها باقتدار و صمت رئيسها: الامين العام البشير سعيد ضمن حملة ” تونس الامنة ” التي اطلق فعالياتها من مجلس نواب الشعب في غرّة جوان 2016 ، و التى كان لها صدا افريقيا و دوليا واسعا …..

و بعد ان تحقّق الانضمام فهل ينجح امين عام ” لوريا ” المحكم الدّولي البشير سعيد من موقعه الجديد كعضو مؤسّس و كنائب اول لرئيس المجلس الدولي للتحكيم و فض النزاعات ” سيرال ” CIARL في توجيه مجموعة ” الكوميسا ” الى الالتجاء ” للسيرال ” CIARL الدولي لحل كل نزاع محتمل ؟؟؟ سؤال يرتبط جوابه بمدى نجاح الوجه الدولي المعروف المحكّم دولي البشير سعيد و زملاءه ال فضيلة الذين منهم رئيس الجامعة و المحكمة و المستشار و خبراء الجامعة الامريكية بشمال افريقا L ‘AUNA و خبراء” لوريا ” تونسيين و اجانب في التعريف بهذا المنجز الذي ولد كبيرا في محيطه العربي و الافريقي و المتوسطي و الاستفادة من خدماته …. جواب في حاجة الى المزيد من الجهد الجهيد حتى يتحقق الايام كفيلة به ….. واتفاقية ” الكوميسا”هي اتفاقية السوق المشتركة لدول الشرق والجنوب الإفريقي وتضم في عضويتها 19 عضوا و باعتبار تونس يصير العدد 20 عضوا ..

وهي تضمّ اليوم دول شرق وجنوب القارة الإفريقية كما تضم مجموعة الجزر المواجهة للساحل الشرقي، وتتمثل تلك الدول في: مصر وكينيا والسودان وليبيا وزامبيا وملاوي وزيمبابوي وأثيوبيا وجيبوتي ومدغشقر وأوغندا وإريتريا والكونغو الديمقراطية وبوروندي ورواندا وسيشل وجزر القمر وسوازيلاند وموريشيوس و ها قد انظمت اليها عروس شمال افريقا تونس …

يزيد تعداد سكان الدول الأعضاء في ” الكوميسا ” عن 400 مليون نسمة ومن ثم فإن السوق تعد متنفساً للعديد من المنتجات التونسية ..للنفاذ لأسواق أربع عشرة دولة من الدول الإفريقية بدون سداد رسوم جمركية حيث الإعفاءات المتبادلة في إطار منطقة التجارة الحرة التابعة للكوميسا. هذا تُقبل اغلب هذه الدول استيراد العديد من السلع و الخدمات و من يذكر تونس يذكر زيتونها و زيتها و تمورها و قوارصها و مختلف خدماتها و سوقها السياحية و مواردها البشرية في كل قطاع حيوي….

مما يؤهل المجلس الدولي للتحكيم و فض النزاعات ” السيرال ” CIARL كهيكل دولي للقضاء الحر و فضاء لتكوين مستشاري التحكيم و المحكمين بمختلف اصنافهم و رتبهم وفق المعايير الدولية الى ان يكون نجما ساطعا في افريقا و قبلة الدول الاعضاء في ” الكوميسا ” لحل كل نزاع محتمل بالتحكيم و الوساطة ابرز التشريعات البديلة في القرية الكونية وفق الاتفاقيا الدولية و الاعراف و القوانين الدولية و القوانين الداخلية للدول و الاقطار و لا سيما مجلة التحكيم ومجلة الاستثمار التونسية …

و تجدر الاشارة في هذا السياق ان السوق الذي اصبحت فيها تونس العضو العشرين يمثل مجموع انتاجها الداخلي ما يزيد عن 1200مليار دولار اي ما يعادل 3 الاف مليار دينار تونسي ما يعادل 30 مرة الانتاج التونسي الخام …….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى