أخباررياضةعالميةعربيعربية

قبل انطلاق كأس العالم: beIN sports تتكبد خسائر مالية فادحة.. والسعودية في قفص الاتهام

تكبّدت شبكة beIN SPORTS القطرية، والحاصلة على حقوق بثّ كأس العالم روسيا 2018، في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، خسائر مالية فادحة جرّاء قرصنة محتوى قنواتها وبثه مجانا على قمر بدر عربسات منذ عدّة أشهر، عبر قنوات سعودية تسمى بـbeoutQ.

وتتهم شبكة beIN SPORTS الجهات الرسمية السعودية بالوقوف وراء سرقة محتوى قنواتها، خصوصا و أنّ بثّ الترددات يصدر من الأراضي السعودية.

وطلبت شبكة beIN SPORTS من الفيفا اتخاذ الإجراءات الضرورية لمعاقبة الجهات التي تقف وراء القرصنة، بحكم أنها تهدد النموذج الاقتصادي الذي تستند عليه المنظمة الرياضية العالمية، والمتمثل في نظام منح حقوق البث الحصرية لمباريات كأس العالم، وهو مورد أساسي للفيفا.

هذا و تقوم القناة السعودية بوضع شعارها فوق شعار قناة بي أن سبورتس بهدف إفشال امتلاك القناة لحقوق بث مباريات المونديال، وقد وصف مراقبون هذه القرصنة بأنها غير مسبوقة في تاريخ التلفزيون، وهو ما دفع القناة القطرية للتحرك لمواجهة هذه القرصنة.

ويقول المدير العام لقناة beIN SPORTS في الشرق الأوسط توم كيفني إن السعودية هي التي تقود القرصنة، إذ إن إشارة بث القناة التي تقرصن برامج beIN تتم عبر القمر الاصناعي عربسات ومقره الرياض، والمساهم الرئيسي في هذا القمر هو السعودية، كما أنّ عملية القرصنة تكلّف ملايين الدولارات، وهو ما يعني أن القرصنة تقوم بها جهات تتوفر على إمكانيات وقدرات تقنية مهمة. 

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى