أخباراقتصادتونس

فرنسا تمنح تونس 100 مليون أورو كقسط أول من قرض قيمته 350 مليون اورو

استقبل رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، يوم الخميس 22 أكتوبر 2020 بقصر قرطاج Jean-Yves LE DRIAN، وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، الذي يؤدّي زيارة عمل إلى بلادنا.
وتمّ التطرّق خلال هذا اللّقاء إلى متانة العلاقات التونسية الفرنسية وعراقتها وضرورة تعزيز التعاون الثنائي القائم بين البلدين وتنويعه في شتّى المجالات ولاسيما في ما يتعلّق بمكافحة الإرهاب والتطرّف.
ووفقا لتصريحات وزير الخارجية الفرنسي، فقد تمّ منح تونس قرضا بـ100 مليون أورو كقسط أوّل من القرض الذي أعلن عنه رئيس الجمهورية الفرنسي ايمانويال ماكرون يوم 20 جوان الفارط بقيمة 350 مليون أورو عبر برنامج دعم السياسات العمومية للوكالة الفرنسية للتنمية.
أما الاتفاقية الثانية فهي بقيمة 38 مليون أورو وترتبط بتعزيز تزويد منطقة تونس الكبرى بالمياه عبر مشروع تحلية مياه في بجاوة.
كما أشاد الوزير الفرنسي بنجاح التعاون بين البلدين في مجلس الأمن والمتمثل في المصادقة بالإجماع على قرار مجلس الأمن عدد 2532 حول مكافحة جائحة “كوفيد – 19″، داعيا إلى مواصلة التنسيق بين الجانبين حول أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خاصة خلال فترة ترؤس تونس لهذا المجلس في جانفي 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى