أحزابأخبارتونسسياسةمجلس نواب

فاروق بوعسكر يكشف موعد انطلاق البرلمان الجديد في عمله

أفاد رئيس الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات فاروق بوعسكر، في تصريح اعلامي عقب ندوة صحفية عقدتها الهيئة مساء اليوم السبت، خصصت للاعلان عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية لاعضاء مجلس نوب الشعب 2023، بأن موعد انطلاق البرلمان الجديد في عمله سيكون وفق الآجال، وهي 15 يوما من تاريخ نشر القرار الصادر عن هيئة الانتخابات.

وأكد بوعسكر، ان دعوة النواب الفائزين الى الجلسة الاولى للبرلمان هي من صلاحيات رئاسة الجمهورية، كما ان اجراء اية انتخابات جزئية في البرلمان سيكون بعد معاينة المجلس الجديد للشغور الحاصل في تركيبته، والمتمثل في 7 مقاعد تخص دوائر انتخابية خارج ارض الوطن.

وصرح بان هيئة الانتخابات “تعتز باتخاذها لقرارات بإلغاء نتائج انتخابات بسبب تمويلات الحملات الانتخابية”، رغم أن القضاء الاداري رأى أحيانا عكس ذلك، مؤكدا أن النواب الفائزين وعددهم 154 نائبا “ليسوا مشمولين الى الوقت الحالي بأي تتبع قضائي”.

وشارك في تلك الانتخابات التشريعية 2023 التي انتظمت داخل تونس وخارجها في دورتين 853 الفا و 881 مقترعا من بين أكثر من 8ر7 مليون شخص مسجلين في السجل الانتخابي.

وأعلنت هيئة الانتخابات خلال الندوة الصحفية، عن قائمة النواب الفائزين في الانتخابات التشريعية بدورتيها، وفق الدستور الجديد للبلاد وحسب التعديلات التي ادخلها رئيس الدولة على القانون الانتخابي. وجرت الدورة الانتخابية الأولى للانتخابات التشريعية يوم 17 ديسمبر 2022 ، فيما انتظمت الدورة الثانية يوم 29 جانفي 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى