أخبارتونس

غدًا: انطلاق المحادثات التقنية مع صندوق النقد

أعلن المستشار لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون الاقتصادية عبد السلام العباسي، ان المحادثات التقنية بين تونس وصندوق النقد الدولي حول القرض الذي تطمح تونس للحصول عليه، ستنطلق غدا الثلاثاء 18 ماي 2021، وذلك بعد عرض البرنامج الإصلاحي امام ممثلي صندوق النقد الدولي والادارة الامريكية والبنك الدولي خلال الزيارة الاخيرة للوفد التونسي الى واشنطن.

وأوضح العباسي، في تصريح لموزاييك، ان البرنامج التونسي حاز على استحسان كل الاطراف التي حضرت الجلسات الاولى للمفاوضات.

كما عبر مستشار رئيسا لحكومة عن امله في ان يتم الاتفاق على القرض المنتظر اواخر شهر جوان او جويلية المقبلين.

وقال العباسي ان المحادثات التقنية التي تبدأ غدا مع صندوق النقد الدولي ستشمل كل محاور الاصلاحات التي تعمل تونس على انجازها.

واعتبر العباسي ان الحكومة حققت شبه توافق على برنامج الاصلاحات المقترح خلال محادثاتها الثنائية مع المنظمات الوطنية وخلال لقاءات بيت الحكمة متوقعا ان يتم انجاز جميع الاصلاحات على الواقع.

واوضح العباسي بخصوص ملف الدعم وقال ان الحكومة لا تطرح مبدأ رفع الدعم بل هي تطرح برنامحا لتوجيه الدعم لمستحقيه من خلال وضع جميع اليات الدولة لتحقيق هذا الهدف.

وبالنسبة للموظفين وتقليص كتلة الاجور، بيّن العباسي ان الحكومة تطرح برنامجا اختياريا لتقليص عدد ساعات العمل مقابل تقليص قيمة الاجور، معلنا ان الحكومة ستواصل الحديث في هذه البرامج الاصلاحية مع صندوق النقل الدولي واتحاد الشغل.

وأفاد العباسي بأن صندوق النقد الدولي يرغب في تحصيل توافق تونسي تونسي على جملة الاصلاحات التي تطرحها الحكوم، مؤكدا ان تحصيل التوافق حولها شرط أساسي بالنسبة لصندوق النقد الدولي لتمكين تونس من القرض المطلوب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى