أخبارتونس

سعيّد يكتسح نوايا التصويت في الرئاسية بـ 79 بالمائة

 

أجرى معهد امرود كنسلتغ بالتعاون مع موقع بيزنس نيوز و قناة التاسعة ، استطلاعا للرأي خلال الفترة المتراوحة بين 26 و 30 نوفمبر 2021 ، و تم تنفيذ استطلاع الرأي على عينة مكونة من ألف و مائة و خمسون شخصا و ينتمون إلى الأربع وعشرون ولاية من ولايات الجمهورية بما فيها المدن والأرياف.
وتراوحت أعمار المستجوبين ما بين 18 سنة فما فوق، و هم ينتمون إلى كل أطياف المجتمع من حيث التركيبة الديموغرافية. و تم تصميم العينة وفق منهجية علمية دقيقة، وهي عبارة على صورة مصغرة للمجتمع التونسي. و يقدر هامش الخطأ في هذا الاستطلاع السياسي ب 3 بالمائة تقريبا .

و حول نوايا التصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة اذا أجريت يوم غد ، عبر 79 بالمائة من المستجوبين عن نيتهم التصويت للمرشح قيس سعيد ، و سجلت نوايا التصويت لصالح الرئيس الحالي تراجعا طفيفا في شهر نوفمبر مقارنة بشهر أكتوبر اين بلغت 82 بالمائة .
و جاءت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي في المرتبة الثانية ب 5 بالمائة من نوايا التصويت ، يليها صافي سعيد ب 4 بالمائة ثم الرئيس الأسبق للجمهورية التونسي منصف المرزوقي ب 3 بالمائة .
هذا وحظي القيادي المستقيل من حركة النهضة عبد اللطيف المكي على 22 بالمائة من نوايا التصويت . في نفس السياق لم يصرح 24 بالمائة من المستجوبين عن نوايا تصويتهم في الانتخابات الرئاسية .

و إجابة عن سؤال حول نوايا التصويت في الانتخابات التشريعية و الرئاسية المقبلة اذا اجريت يوم غد ، عبر 29 بالمائة من المستجوبين عن نيتهم التصويت للحزب الدستوري الحر ، و عبر 26 بالمائة منهم عن نيتهم التصويت لحزب الرئيس قيس سعيد مع العلم ان الرئيس لا يمتلك حزبا ولا ينتمي الى اي حزب من الأحزاب الموجودة في الساحة السياسية .

وعبر 15 بالمائة من المستجوبين عن نيتهم التصويت لحركة النهضة ، و حظيت حركة الشعب على 5 بالمائة من نوايا التصويت يليها التيار الديمقراطي ب 4 بالمائة ، وآفاق تونس و ائتلاف الكرامة ب 3 بالمائة ، و يتذيل القائمة حزب قلب تونس ب 2 بالمائة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى