أخبارعالميةعربية

رغم أنف العرب: أمريكا تعترف بالقدس عاصمة أبدية لـ”دولة اسرائيل”

أبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2017، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني عبد الله الثاني، عبر اتصالات هاتفية منفصلة، عن نيّته نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب الى القدس، في سابقة تاريخية تشير الى اعتراف الولايات المتحدة بالقدس كعاصمة أبدية لاسرائيل، وهو ما دفع الزعماء الثلاثة إلى تحذيره من خطورة هذه الخطوة.

كما تلقى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، اتصالا هاتفيا من ترامب، تناول “العلاقات بين البلدين وتطورات الأوضاع في المنطقة والعالم”.

وأكد العاهل السعودي لترامب أن أي “إعلان أمريكي بشأن وضع القدس يسبق الوصول إلى تسوية نهائية سيضر بمفاوضات السلام ويزيد التوتر بالمنطقة”، موضحا أن “سياسة المملكة كانت ولا تزال داعمة للشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية”.

وشدد على أن “من شأن هذه الخطوة الخطيرة استفزاز مشاعر المسلمين كافة حول العالم نظرا لمكانة القدس العظيمة والمسجد الأقصى القبلة الأولى للمسلمين”.

ومن جهته، قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن الرئيس عباس حذّر من خطورة تداعيات مثل هذا القرار على عملية السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وأضاف أبو ردينا: “يؤكد الرئيس مجددا على موقفنا الثابت والراسخ بأن لا دولة فلسطينية دون القدس الشرقية عاصمة لها وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وتابع أبو ردينة أن الرئيس الفلسطيني سيواصل اتصالاته مع قادة وزعماء العالم من أجل الحيلولة دون اتخاذ مثل هذه الخطوة المرفوضة وغير المقبولة.

 يذكر أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان قد اعترف خلال حملته الانتخابية، عقب لقاء جمعه مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين ناتنياهو بأن القدس هي العاصمة الأبدية للشعب اليهودي منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام، وأن الولايات المتحدة، تحت إدارة ترامب، ستقبل في نهاية المطاف بالتوصية قديمة العهد للكونغرس بالاعتراف بالقدس عاصمة موحدة لدولة إسرائيل”.

هذا وتعتبر القدس في صلب النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين، حيث ضمت إسرائيل في حرب 67 الشطر الشرقي من المدينة  وأعلنت القدس برمتها عاصمة لها، لكن الأمم المتحدة نددت بعملية الضم وقتها، فيما يطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الكارثة العظمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى حلت على المسلمين ليت الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 من أيام السنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى