أخباردولي

دراسة: كورونا يُضرّ بالمخّ ويُسبّب “الجلطات والخرف”..

 توصلت دراسة أولية نشرتها يوم امس الخميس مجلة “لانسيت للطب النفسي” عن مرضى قالت انهم عولجوا بالمستشفيات من فيروس كورونا المستجد إلى أنه يمكن للمرض أن يُضرّ بالمخ ويسبب مضاعفات مثل الجلطات الدماغية والالتهابات والذهان وأعراض تشبه الخرف في بعض الحالات الشديدة.

 وحسب المجلة أجريت الدراسة بين 2 و26 أفريل الماضي وتناولت 125 حالة من مختلف أنحاء انقلترا خلال ذروة انتشار الوباء في البلاد.

وأكد الباحثون الذين شاركوا في الدراسة ان النتائج التي توصّلوا اليها هي أول نظرة تفصيلية على مجموعة من المضاعفات العصبية لمرض كوفيد-19الى جانب تأكيدهم على ضرورة إجراء دراسات أكبر لاكتشاف الآليات التي تقف وراء المضاعفات والمساعدة في البحث عن علاجات.

ونقلت المجلة عن سارة بيت الأستاذة بكلية لندن الجامعية والتي قالت إنها شاركت في الدراسة قولها إن ”هذه لمحة مهمة عن مضاعفات كوفيد-19 ذات الصلة بالمخ للمرضى الذين تلقوا علاجا بالمستشفيات ..من المهم جدا أن نواصل جمع المعلومات لفهم هذا الفيروس بشكل كامل“.

اما الباحث بجامعة ليفربول “بنديكت مايكل”فقد قال اوردت الدراسة على لسانه قوله ” من المهم ملاحظة أن هذه الدراسة ركزت على الحالات الشديدة” مضيفا  “النتائج خطوة مبكرة ومهمة نحو تحديد تأثير كوفيد-19 على المخ .. نحتاج حاليا إلى دراسات تفصيلية لفهم الآليات البيولوجية المحتملة حتى نتمكن من استكشاف العلاجات الممكنة“.

وحسب الدراسة كانت أكثر المضاعفات بالمخ شيوعا هي الجلطات والتي تم الإبلاغ عنها في 77 حالة من بين 125 مريضا فاقت أعمار معظمهم 60 عاما.

وأكدت الدراسة أن 39 مصابة من بين 125 مريضا بالفيروس “أظهروا علامات اضطراب أو تغيرات في السلوك تعكس تحولا في حالاتهم العقلية وانه اتضح ان لدى تسعة خللا وظيفيا غير محدد في المخ ولدى سبعة آخرين التهاب في المخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى