أخباردوليمتفرقات

دخل التاريخ من الباب الكبير : الرجل الطائر “فرانكي زاباتي” ينجح في عبور بحر المانش (فيديو) !!

نجح المخترع الفرنسي “فرانكي زاباتا”، اليوم الأحد 4 أوت 2019، في عبور بحر المانش مستقلا لوحا طائرا نفاثا من تصميمه وذلك بعد وقف في استراحة صغيرة على ظهر قارب لتزويد لوحه الطائر، المعروف بالإنكليزية بـ”فلايبورد” بالوقود.

وأظهرت صور عرضها التلفزيون الفرنسي المخترع الذي يدعى “فرانكي زاباتا” وأطلق عليه اسم “الرجل الطائر” وهو يلوح لجمهور تابع الحدث، فور نجاحه في كسب التحدي  وهبوطه بسلام في خليج سانت مارغريت القريب للغاية من دوفر على الساحل الجنوبي لبريطانيا،وذلك بعد 10 أيام فقط من محاولته الآولى التي باءت بالفشل في منتصف الطريق جراء نفاذ الوقود.

وكان زاباتا البالغ من العمر 40 عاما، قد أقلع في تمام الساعة الثامنة والربع صباحا من شاطئ سانغات الفرنسي وبضجيج صاخب يصم الآذان وأمام أعين المئات من محبي عشاق الطيران، حيث رافقته في رحلته ثلاث مروحيات إلى حين هبوطه في الخليج أين كان ينتظره العشرات من المتفرجين والصحافيين.

وارتدى فرانكي خوذة واقية وبدلة سوداء مجهزة، منطلقا باتجاه خليج مارغريت الإنقليزي على الجانب الآخر، فتمكن من الطيران نحو 20 دقيقة على ارتفاع 20 مترا من سطح البحر ثم “هبط بسهولة هذه المرة لتزويد لوحه بالوقد وترك حقيبة ظهره”، وفقا لما ذكرته زوجته صباح الأحد.

وبعدها بدقائق هبط على الجانب البريطاني بعد أن سافر في رحلة أحادية طائرا عبر القنال البالغ طوله 35 كم مستقلا جهاز الطيران الخاص به الذي يعمل بالكيروسين المخزن في حقيبة ظهر والمجهز بخمس توربينات صغيرة تسمح له بالإقلاع والتحليق حتى 190 كم / ساعة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى