أخباردوليمجتمع

تعافوا سريعا وغادروا المستشفيات.. مرضى كورونا يستجيبون لعقار تجريبي

أعلن ”موقع ”ستات” الإخباري الطبي على الانترنت، أن مستشفى تابعا لجامعة شيكاغو الأمريكية، يشارك في دراسة خاصة بالدواء المضاد للفيروسات قال إنه يرصد تعافيا سريعا من أعراض الحمى والجهاز التنفسي حيث غادر جميع المرضى تقريبا المستشفى خلال أقل من أسبوع.

وأكّد شركة جيلياد ساينسيز للأدوية، في بيان، أن ”البيانات بحاجة إلى تحليل من أجل استخلاص أي نتائج من التجربة“، فيما قال مستشفى يو شيكاغو ميديسن إن ”البيانات الجزئية من تجربة سريرية مستمرة هي بالأساس غير مكتملة ولا ينبغي استخدامها لاستخلاص نتائج“.

وأوضحت الجامعة أن معلومات من منتدى داخلي للباحثين تتعلق بالعمل الجاري قد نشرت دون تفويض.

وحسب وكالة رويترز، فإن شركة ”جيلياد” تتوقع نتائج من المرحلة الثالثة من الدراسة على مرضى بحالات حادة من كوفيد-19 في نهاية الشهر، وتوفر بيانات إضافية من دراسات أخرى في مايو أيار.

وذكر موقع ”ستات” أن مستشفى يو شيكاغو ميديسن استعان بمتطوعين عددهم 113 شخصا مصابين بحالات حادة من كوفيد-19 في تجربة جيلياد. وأضاف أن معظمهم غادروا المستشفى وتوفي مريضان.

وزاد الاهتمام بقوة بعقار جيلياد التجريبي في ظل جائحة كورونا. فقد أظهر تحليل لنشرة نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسن الأسبوع الماضي أن نسبة الثلثين من مجموعة صغيرة من المرضى المصابين بحالات حادة من كوفيد-19 شهدوا تحسنا في حالتهم بعد علاجهم بعقار ريمديسيفير.

وفي المقابل، قفز شركة جيلياد ساينسيز للأدوية 16 بالمئة بعد إغلاق السوق أمس الخميس الخميس بعد تقرير إعلامي أورد بيانات جزئية مشجعة من التجارب.
وقفز سهم جيلياد، الذي أغلق عند 76.54 دولار، 16 بالمئة إلى 89.1 دولار بعد ساعات التداول الرسمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى