أحزابأخبارتونسسياسة

تطورات جديدة في قضية فبركة تصريحات المرزوقي.. وبن تيشة والبلّومي مهدّدان بالسجن!

اعتبر رئيس الجمهورية السابق محمد منصف المرزوقي خلال اجتماع شعبي في مدينة قربة أن ما يتعرض له ياسين العياري الفائز بمقعد بالبرلمان عن دائرة ألمانيا، مؤشر خطير جدا، وفق تعبيره.

واستنكر المرزوقي إثارة عدد من القضايا في حق العياري، واصفا تحرك القضاء في هذا الإطار بـ’سرعة البرق’، قائلا ‘” أريد أن أتوجه بسؤال لوزير العدل السيد غازي الجريبي وأقول باهي ياسر القضاء يتحرك بسرعة لكن أنا نحب نفكرك إنو فما شخص مدلّس في قصر قرطاج برتبة مستشار في رئاسة الجمهورية والقضية كانت ماشية بصفة طبيعية وتوقفت لماذا؟”.

يذكر أنّه في شهر ماي 2015، عرضت قناة الحوار التونسي في برنامج حواري أداره حمزة البلومي وفي حضور القيادي في نداء تونس نور الدين بن تيشة، والوزير رياض الموخر، مقطع فيديو مفبرك، لمحاضرة للمنصف المرزوقي في قطر بمركز الجزيرة للدراسات، وقد تعمّد فيه صانعوا المقطع، عبر المونتاج، ومروجوه، اظهار المرزوقي أثناء تعليقه على أحداث العنف والمواجهات الحاصلة أنذاك بين قوات الأمن ومحتجين في الجنوب التونسي،كرافض لمبادئ العملية الديمقراطية ويريد التخلص من حكومة نداء تونس بأي ثمن، مع الحديث عن نصب المشانق.

وقد دعا وقتها نور الدين بن تيشة، وفي ظلّ تأكيد مقدّم البرنامج التلفزي حمزة البلومي من أنّ الفيديو هو أصلي، الى ضرورة محاسبة المرزوقي معتبرا تصريحاته خطيرة وغير مسؤولة ولا تليق برئيس جمهورية سابق، ووجب التعامل معه بحزم، مطالبا الدولة بضرورة حماية نفسها ممّا أسماها بـ “التهديدات” التي صدرت في دولة أجنبية في إشارة لقطر.

أمّا المنصف المرزوقي فقد تعهّد بالتوجه للقضاء، وبيّن في تعليق له نشره على صفحته الرسمية أنّ الأمر أضحى يتعلّق بالتردي وبتجاوز الإعلام والسياسيين للخطوط الحمر وللقيم.

وقال ” الموضوع ليس دعوتي لحرق البلد من عدمه وليس هل صحيح أنني طلبت رفع المشانق فلا أحد يمكن أن يصدق لحظة كلاما كهذا يصدر من تلميذ غاندي ومنديلا، الموضوع التردي الهائل لإعلام تجاوز كل الخطوط الحمر، الموضع انهيار مريع لكل القيم في التعامل مع المعارضين والخصوم السياسيين، الموضوع ليس حرية الإعلام وإنما حق التونسيين في المعلومة الصحيحة وحمايتهم من التضليل، الموضوع شرف المهنة الإعلامية، الموضوع الديمقراطية في تونس، الآن الكلمة للعدالة التي سأطرح أمامها القضية لتقول كلمتها وتأخذ موقفا واضحا في الدفاع عن أبسط القيم والقوانين التي تضمن تواصل الديمقراطية ودولة القانون والمؤسسات”.

هذا وتجدر الاشارة الى أنّ  محكمة التعقيب بتونس كانت قد رفضت، منذ سنة، الطعن الذي تقدم به محامو حمزة البلومي و سفيان بن حميدة و إنصاف بوغديري و نورالدين بن تيشة في القضية المتعلقة بفبركة تصريحات للرئيس السابق المنصف المرزوقي عبر فيديو و بالتالي يكون قرار دائرة الاتهام القاضي بإحالتهم على قاضي التحقيق من أجل التدليس ومسك واستعمال مدلس ساري المفعول.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى