أخبارتونسصحة

تطابق التركيبة الجينيّة لفيروس كورونا في تونس مع تركيبة الفيروس في الولايات المتّحدة الأمريكية

كشفت النتائج الأوّلية للأبحاث التي أجراها المخبر المرجعي لفيروس كورونا بشارل نيكول لتحديد التركيبة الجينية حول جزء من العيّنات الإيجابية المصابة بوباء كورونا المستجدّ، “أنّ فيروس كورونا المنتشر في تونس له الخصائص الجينية نفسها للفيروس المتواجد في الولايات المتّحدة الأمريكية، وفق ما أعلنت عنه رئيسة المخبر إلهام بوطيبة.
وأفادت بوطيبة بأن المخبر تمكّن من تحديد التركيبة الجينية لعدد من العينات الإيجابية التي رفعت لمصابين بفيروس كورونا، مبينة أن البحوث التي أجراها المخبر منذ أكثر من أسبوع قادت إلى أن سلالة الفيروس تنتمي الى نفس سلالة الفيروس المتواجد بالولايات المتحدة الأمريكية.
وذكرت، أن فيروس كورونا يضم 3 سلالات واحدة في الولايات المتحدة الأمريكية والثانية بالصين والثالثة في إيطاليا، مؤكدة أن فرق البحث في المخبر ستواصل إتمام بحوثها للتعرف على خصائص الفيروس بكافة العينات الإيجابية الحاملة له.
وسيمكن إجراء البحوث على العينات الإيجابية، حسب رئيسة المخبر، من فهم طريقة تسرب الفيروس وطرق إنتقاله من مكان إلى آخر، مشيرة إلى أن نتائج الأبحاث ستساعد على فهم خصائص هذا الفيروس الذي، ينتج حوالي 30 ألف نسخة بعد دخوله للخلية بجسم المصاب.
وأشارت إلى أن فرضيات الباحثين ترتكز إلى ترجيح إمكانية أن تحدث أخطاء جينية ما يؤدي إلى تغيير وتحول التركيبة الجينية للفيروس، مذكرة أن هذه الحالة تؤدي بالنسبة لفيروسات أخرى غير كورونا الى التأثير على مستوى تمكن الفيروس من الاضرار بخلايا لم يسبق له استهدافها.
وأفادت بوطيبة بأنه سيتم إثر استكمال الأبحاث للعينات الإيجابية وضع كل المعطيات البحثية في البنك الجيني العالمي من أجل استغلالها في في المجال البحثي الدولي، مشيرة إلى أن نتائج الأبحاث يمكن أن تؤدي إلى الكشف عن سلالات أخرى للفيروس بسبب وفود حالات اصابات بعدة بلدان من الخارج إلى تونس.
وللإشارة فإن المخبر المرجعي بشارل نيكول أجرى أكثر من 6 آلاف تحليل لعينات مشتبه بإصابتها بفيروس كورونا المستجد ويضم إطارات طبية وطاقم من الممرضين والتقنيين وهو أول المخابر قامت السلطات الطبية باستغلاله في اطار التقصي عن نتائج الاصابات بفيروس كورونا المستجد.

وات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى