أخبارأخبار عاجلةتونس

تصعيد خطير: السبسي يستعين بالجيش للتصدي للمتظاهرين في الكامور..ويحذّر المعارضة!

أكد الباجي قائد السبسي اليوم الأربعاء خلال خطاب موجه للشعب التونسي، أنّ الجيش سيقوم بحماية المنشآت البيترولية وسيتصدى لجميع أشكال التظاهر التي تعطل سير الانتاج، في تلميح صريح للمتظاهرين المعتصمين في الكامور.

وقال السبسي أنّ الدولة تضمن الحق في التظاهر لكن ليس كل تظاهر بالضرورة شرعي وفي الاتجاه الصحيح مضيفا بأن ” كل من يريد التظاهر والاحتجاج عليه بان يتظاهر في نطاق القانون والدولة تضمن له هذا الحق والحماية ولكن عندما يرتبط التظاهر بإيقاف الإنتاج في الفسفاط والبترول والغاز والفلاحة والسياحة فإن الدولة مطالبة بحماية موارد الشعب” .

وبيّن الباجي قايد السبسي إلى أنه استشار المجلس الأمني القومي وحضره العديد من الوزراء والمستشارين وتقرر اثر ذلك أن يحمي الجيش التونسي مستقبلا موارد الشعب التونسي القليلة”، وفق تعبيره.

وتابع رئيس الدولة ”اذا وصلنا إلى هذا الأمر فإن هذا القرار خطير لكن من الضروري ان يقع لأن الشرط الأساسي للديمقراطية هو دولة القانون والدولة العادلة مع كل ابنائها”

وفي شأن آخر، متعلّق بمبادرة المصالحة مع رجال الآعمال الفاسدين، التي عرضها على مجلس نواب الشعب، والتي تلقى في معارضة كبيرة من قبل عدة قوى سياسية ومن المجتمع المدني، أوضح الباجي قايد السبسي أنه في نطاق صلاحياته الدستورية قام بمبادرة وعرضها على مجلس نواب الشعب المناط بعهدته مناقشتها إلا أن بعض الحساسيات لم يعجبها العمل الديمقراطي ونادت بتهييج الشارع وأعلنت دخولها في عصيان مدني في صورة مصادقة مجلس نواب الشعب على هذه المبادرة.

وطالب رئيس الجمهورية من المعارضة التحضير للانتخابات المقبلة عوض المطالبة بتغيير الحكومة ووصفها بالفاشلة مشيرا بانه يستمع لكل الأطراف.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى