أخبارتونسمجتمع

تزامنا مع جلسة منح الثقة للوزراء الجدد: وقفة احتجاجية أمام البرلمان

تنتظم اليوم الثلاثاء وقفة احتجاجية ويوم غضب وطني أمام مقر مجلس نواب الشعب بباردو بدعوة من عدة منظمات مجتمع مدني للتنديد بتعطل المسار التنموي في البلاد والتعامل مع الاحتجاجات الشعبية بطرق أمنية.

واعتبرت المنظمات الداعية للوقفة الاحتجاجية في بيان مشترك أن “ما يقع اليوم في كلّ مناطق البلاد من شمالها إلى جنوبها، في قراها ومدنها وأحيائها الشعبية، ليلا ونهارا، يعبّر عن سخط فئات واسعة من الشعب التونسي ولا سيّما الشباب منها إزاء فشل النخب السياسية الحاكمة والمنظومة المرتبطة بها في إيجاد الحلول الحقيقة وإخراج البلاد من أزمتها الشاملة والتي يتحملون مسؤوليتها الكاملة”.

ويتزامن موعد الوقفة الاحتجاجية مع انعقاد جلسة عامة في مجلس نواب الشعب للتصويت على الوزراء المقترحين في التحوير الوزاري.

ولاحظت المنظمات أن المقدرة الشرائية للمواطنين تدهورت وارتفعت فيها مؤشرات البطالة والفقر وتزايد حجم المديونية وهُددت المؤسسات العموميّة واستشرى فيها الفساد والزبونية في مفاصل الدولة ومؤسساتها وتراجع منسوب الحريات العامة والفردية وكثرت فيها أعداد المنقطعين عن الدراسة واستفحل فيها الفساد والتهّرب والإستثراء غير المشروع، ودقّت كلّ المؤشرات ناقوس الخطر في ظلّ تجاهل تام من قبل الحكومات المتعاقبة. عشر سنوات من السياسات الفاشلة والخيارات العاجزة جرّت البلاد إلى أزمة اقتصادية واجتماعية وسياسية غير مسبوقة.

وشددت على أنّ حالة الانفجار الاجتماعي التي تعيش البلاد على وقعها منذ أيام تعبّر عن رفض عارم لمسار الالتفاف على الثورة التونسية ومكاسبها وهي مطالبة علنيّة وواسعة بفتح الملفات الكبرى والتوّجه لحلّ المشاكل الحقيقيّة للشعب والبلاد.

كما اعتبرت أن التعامل الأمني الأصّم مع شباب الأحياء الشعبية ودواخلها في مقابل غياب أي حلول أو تصّور أو رؤية تستجيب لمطالبهم العميقة والمشروعة في التنمية والتشغيل والديمقراطية لن تؤدي إلا لمزيد تأجيج الوضع العام وتعميق الهوّة بين الشعب وحاكميه.

وفيما يلي

– تعبّر عن رفضها القطعي للسياسية الأمنية التي تنتهجها الحكومة الحالية في التعاطي مع الوضع الاجتماعي والاحتجاجات الشعبيّة والتي بلغت حصيلتها حدّ الآن المئات من الإيقافات لشباب سنّ عدد كبير منهم لا يتجاوز الثامنة عشر، ينتمي في غالبيته إلى أحزمة الفقر والتهميش، وتنبّه إلى خطورة تبعاتها في مزيد توتير العلاقة وتوسيع الهوّة بين المواطنات/ين ودولتهم.

– تحمّل مسؤولية الواقع الحالي وما ستؤول إليه الأمور إلى الطبقة السياسية الحاكمة في مختلف مؤسسات الدولة تغليبها مصالحها الخاصّة على المصلحة الوطنية وإنخراطها في صراعات جانبيّة ووهميّة وبثّها لخطاب التفرقة والعنف والكراهيّة.

– تجدّد تمسكها بضرورة تحقيق المطالب الاجتماعية والاقتصادية للشعب التونسي في إطار مقاربة تنمويّة بديلة، وطنيّة وعادلة.

– تدعو كل القوى الوطنيّة وعموم ابناء الشعب الى مساندة وتأطير الاحتجاجات والانخراط والتجنّد ورصّ الصفوف من أجل مواصلة الدفاع عن مطالب الثورة التونسيّة وشبابها، في إطار احترام الممتلكات العامة والخاصة.

– ترفض قطعيا التصريحات الخطيرة لرئيس مجلس شورى حركة النهضة ودعوته الضمنية للاقتتال الداخلي وتستغرب الصمت المريب لرئاسة الحكومة، كما تدعو الجهات القضائية للتحرّك السريع واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في مواجهة أجهزة الأمن الموازي الحزبي لما تمثّله من خطر على السلم العام.

– تدعو رئاسة الحكومة إلى الإسراع بحلّ ملف المفروزين أمنيا والذين طال انتظارهم ونفذ صبرهم في مسيرة شاقة من التحركات والمفاوضات.

– تطالب بالنشر الفوري لقائمة شهداء وجرحى الثورة لما تحمله من اعتراف ورمزية لمن سالت دمائهم دفاعا عنّا جميعا.

المنظمات الممضية :

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

جمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية

الجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية�

الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان

المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية

الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات

الجمعية التونسية للمحامين الشبان

الاورومتوسطية للحقوق

المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب

جمعية تالة المتضامنة

منظمة 23 -10 لدعم مسار الانتقال الديمقراطي

المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة

منظمة شهيد الحريّة نبيل البركاتي: ذكرى ووفاء

دمج الجمعية التونسية للعدالة و المساواة

مجموعة توحيدة بالشيخ

المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب

الائتلاف التونسي لالغاء عقوبة الاعدام

محامون بلا حدود

جمعية التضامن اللائكي تونس

منظمة 23/10 لدعم مسار الانتقال الديمقراطي

الاتحاد العام لطلبة تونس

مؤسسة احمد التليلي للثقافة والديمقراطية

الائتلاف التونسي لإلغاء عقوبة الاعدام

اتحاد اصحاب الشهائد المعطلين عن العمل

اللجنة من أجل احترام الحريات وحقوق الإنسان في تونس

جمعية بيتي

لا سلام دون عدالة

جمعية يقظة من اجل الديمقراطية و الدولة المدنية

جمعية فنون وثقافات بالضفتين

جمعية خلق و ابداع من اجل التنمية و التشغيل

منتدى تونس للتمكين الشبابي

جمعية المواطنة والتنمية والثقافات والهجرة بالضفتين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى