أخبار المؤسسات

بنك قطر الوطني يستحوذ على 35 بالمائة من أسهم الشركة التونسية للبنك

أكّدت جريدة “الشارع المغاربي”، عبر موقعها الإلكتروني، نقلا عن مصادر وصفتها بـ ”المطلعة”، أن فرع بنك قطر الوطني بتونس يستعد لاقتناء 35% من رأس مال الشركة التونسية للبنك (777 مليون دينار) وذلك في إطار دعم موقعه كأحد أبرز المستثمرين الأجانب في تونس.

وقالت ”الشارع المغاربي”، إنه المنتظر أن يلعب لطفي الدبابي المدير العام الحالي للشركة التونسية للبنك والذي سيعين قريبا مديرا عاما لفرع بنك قطر الوطني  بتونس بعد حصوله على موافقة مجلس إدارة البنكين الأسبوع الفارط، دور همزة الوصل لإتمام الصفقة.

وشهدت الاستثمارات القطرية المباشرة في تونس نسقا تصاعديا، إذ تضاعفت 6 مرات في العام 2018 لتتجاوز 479 مليون دينار تونسي (نحو 168 مليون دولار)، مقابل 83.19 مليونا في 2017، بحسب وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي.

كما تدعم قطر حضورها الاقتصادي في تونس عبر أكثر من مجال، سواء في قطاع السياحة من  خلال شركة “الديار القطرية” التي تمتلك أكثر من منتجع سياحي ضخم في تونس سيما في صحراء محافظة توزر، أو في تكنولوجيا الاتصال عبر شركة “أوريدو”.

ومن جانبه، عزز “بنك قطر الوطني” وجوده عبر افتتاح أكثر من فرع بنكي في البلاد، فضلا عن تمكن مجموعة “ماجدة” القطرية من اقتناء أسهم الدولة التونسية في “بنك الزيتونة” وشركة التأمين “الزيتونة تكافل”.

ويفرض التفويت في ثلث رأس مال الشركة التونسية للبنك العودة الى مجلس نواب الشعب استنادا الى الضوابط والالتزامات القانونية المحددة في القانون عدد 31 لسنة 2015 المؤرخ في 21 اوت 2015 المتعلق بتدعيم الأسس المالية للبنوك العمومية والتزامات متعلقة أساسا بالحوكمة ومراقبة مجلس نواب الشعب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى