أخبارتونس

بطاقة إيداع بالسجن في حقّ راشد الغنوشي

قاضي التحقيق الأول بالمكتب 33 بالمحكمة الابتدائية بتونس أصدر مساء الأربعاء 19 أفريل 2023، بطاقة ايداع بالسجن في حق رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي.

 

وجاء قرار ايداع الغنوشي السجن على ذمة القضية المتعلقة بالتآمر على أمن الدولة الداخلي وتدبير الاعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة وحمل السكان على مهاجمة بعضهم البعض.

 

وتمّ إيقاف رئيس حركة النهضة، ورئيس البرلمان السابق، راشد الغنوشي، مساء الاثنين 17 أفريل 2023، إثر صدور مذكرة إيقاف من النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب.

 

ويأتي إيقاف الغنوشي على خلفية تصريحات قال فيها إنّ “هناك إعاقة فكرية وإيديولوجية في تونس تؤسّس للحرب الأهلية”.

 

وأضاف الغنوشي في التصريح نفسه “لا تصوّر لتونس بدون طرف أو ذاك، تونس بدون نهضة، تونس بدون إسلام سياسي، تونس بدون يسار، أو أي مكوّن، هي مشروع لحرب أهلية، هذا إجرام في الحقيقة”.

 

ووصفت النهضة في بيانها توقيف رئيسها بأنه “تطوّر خطير جداً”، مطالبة “بإطلاق سراح راشد الغنوشي فوراً، والكفّ عن استباحة النشطاء السياسيين المعارضين”.

 

ودعت الحركة إلى “الوقوف صفّاً واحداً في وجه هذه الممارسات القمعية المنتهكة للحقوق والحريات ولأعراض السياسيين المعارضين”.

 

ومثُل الغنوشي مراراً أمام القطب القضائي لمكافحة الارهاب في إطار تحقيقات معه في قضايا عدة .

 

وقرر وزير الداخلية تحجير الاجتماعات بمقرات حركة النهضة بكامل تراب الجمهورية ومقرات جبهة الخلاص الوطني بتونس الكبرى وذلك استنادا إلى القانون المتعلق بحالة الطوارئ. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى