أحزابأخبارتونسسياسةمنظمات

بسبب لزهر العكرمي والتوظيف السياسي: الهايكا تستدعي الممثل القانوني لقناة “تونسنا”

سجلت الهيئة العليا للاتصال السمعي والبصري “الهايكا” رصد اخلال جسيم في قناة تونسنا، على اثر استضافة القناة للقيادي السابق في نداء تونس لزهر العكرمي في برنامج « la classe » وتعمده بث رسائل سياسية للأطفال تستهدف بعض الوجوه السياسية على غرار نجل رئيس الجمهورية حافظ قائد السبسي.

 

وأوضحت الهيكا في بلاغا لها أنّه تبعا للخرق المسجل في حلقة برنامج « la classe » التي تم بثّها على القناة اللتفزية الخاصة تونسنا بتاريخ 12 جانفي 2019 على الساعة 20.45 مساء، والتي تضمنت خرقا جسيما يتمثل في المس من كرامة بعض الشخصيات والتجريح في أعراضهم أمام الأطفال المشاركين في الحلقة دون مراعاة سنهم ودرجة نضجهم وهو ما يعتبر توظيفا سياسيا للبرنامج ومسا من المصلحة الفضلى للأطفال، فقد تم توجيه إعلام بمخالفة على معنى الفصل 30 فقرة 02 من المرسوم عدد 116 لسنة 2011 المؤرخ في 02 نوفمبر 2011 للممثل القانوني لقناة تونسنا ودعوته للحضور يوم الاثنين الموافق لـ 14 جانفي 2019 على الساعة 10.00 صباحا للإطلاع على ملف المخالفة المنسوبة للقناة.

يذكر أنّ وزارة المرأة والأسرة كانت قد أعلنت أنه سيتم توجيه شكوى للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، حول موضوع ما بثّ من محتوى في قناة تونسنا.

واعتبرت أن للأطفال الحق في التعبير والمشاركة في الحياة السياسية، وهو حق مكفول بالاتفاقية الدولية لحقوق الطفل وبمجلة حماية الطفل، مبينة حرصها على تكريس هذا الحق على ارض الواقع من خلال بعث مؤسسات تعنى بتمكين الطفل من ممارسة حقه في المشاركة والتعبير عن أرائه كبرلمان الطفل ونوادي التنشيط التربوي الاجتماعي والنوادي المتنقلة المنتشرة بكامل البلاد.

وأشارت إلى أن ما تم عرضه في البرنامج المذكور لا يمت بصلة لتكريس حق الطفل في المشاركة في الحياة السياسية أو حقه في التعبير حيث كان جليا استغلال الأطفال من خلال إسقاط مواقف شخصية للمشارك في البرنامج وذلك تجاه أشخاص او أحزاب، بالإضافة إلى وجود تحريض بارز من خلال أعطاء أوصاف سلبية لشخصيات مما يؤدي حتما لنشر أفكار تعصب و كراهية لدى الأطفال المشاركين في البرنامج والمشاهدين.

وتابعت أن المحتوى الذي تم بثه يتعارض مع مقتضيات الفصل 19 من مجلة حماية الطفل الذي يؤكد على عدم إقحام الطفولة في النزاعات السياسية، حيث تم تسجيل مشاركة أطفال تتراوح أعمارهم بين 8 و9 سنوات والتطرق لمواضيع لا تحترم أعمارهم ولا درجة نضجهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى