أخباردوليعربي

انتخابات برلمانية ورئاسية في ليبيا في ديسمبر 2021

في ندوة صحفية افتراضية، أعلنت المبعوثة الخاصة للأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني ويليامز، مساء أمس 13 نوفمبر 2020 أن المشاركين في ملتقى الحوار السياسي الليبي قرروا إجراء الانتخابات الوطنية في ليبيا يوم 24 ديسمبر2021. مما يمنح الاطراف الليبية سنة للحوار ومزيد التفاهم وتنظيم الانتخابات المنشودة التي ستعيد السلم الى ليبيا.

وقالت وليامز إن المشاركين الليبيين في الحوار السياسي في تونس حددوا نهاية سنة 2021 موعدا لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية معلقة إن “الوصول إلى الانتخابات يتطلب سلطة تنفيذية جديدة لتوحيد البلاد مما يتطلب إنشاء مجلس رئاسي وحكومة وحدة وطنية”.
لنذكر أن رئيس الدولة قيس سعيد الذي افتتح المؤتمر الليبي في تونس اقترح ان لا يكون لأعضاء المجلس الرئاسي والحكومة التي ستنظم الانتخابات الحق في الترشح، من أجل تجنب تضارب المصالح.

وانطلقت في تونس أولى جلسات الحوار بين الفرقاء الليبيين يوم الاثنين 9 نوفمبر باشراف منظمة الامم المتحدة وسط اشادة بأهمية الدور التونسي في الدعوة للنقاش وحل ليبي-ليبي تمسكت به الخارجية والرئاسة التونسية التي تمثل الطرف المحايد.
ويهدف الحوار، إلى تحقيق رؤية موحدة حول إطار وترتيبات الحكم، التي ستفضي إلى إجراء انتخابات وطنية، من أجل انهاء الأزمة الليبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى