أخبارتونس

القيروان: تركيز أول مخبر جهوي للصناعات الإبداعية

أكد اليوم الخميس 9 فيفري 2023 المدير الجهوي لوكالة النهوض بالصناعة والتجديد بالقيروان،حاتم السالمي أن هناك عدة حوافز مالية وجبائية للإستثمار في القطاع الثقافي على غرار منحة التنمية الجهوية التي تصل إلى حدود 30 بالمائة من القيمة الجملية للمشروع المزمع احداثه من قبل اي مستمثر مع تكفل الدولة بمساهمة الأعراف في النظام القانوني للضمان الاجتماعي بعنوان الأجور المدفوعة للأعوان واعفاء الباعث من الجباية لمدة 10 سنوات إبتداء من تاريخ الدخول في طور النشاط وذلك خلال مشاركته في الندوة الإقليمية الثالثة حول تحفيز الإستثمار في القطاع الثقافي وانطلاق أول مخبر جهوي للصناعات الإبداعية بالمركب الثقافي أسد بن الفرات بمدينة القيروان.

 

وأضاف السالمي أنه بإمكان اي صاحب فكرة مشروع ثقافي التصريح على الإستثمار عن بعد دون أن يتنقل إلى الوكالة مشيرا أن هناك مشاركة محتشمة في بعث المشاريع الثقافية الخاصة بولاية القيروان لغياب الوعي وعدم المعرفة بالامتيازات الهامة التي وفرتها الدولة.

 

من جهة أخرى بيّنت المديرة العامة لمركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي،سلوى عبد الخالق أنه سبب تركيز أول مخبر جهوي للصناعات الإبداعية بالقيروان يعود إلى تنوع المنتوج الثقافي بالجهة إلى جانب وجود عدة أماكن تاريخية وحضارية واثرية.

 

كما أكدت عبد الخالق على الدور الهام الذي يلعبه المركز في تثمين المنتوج الثقافي بواسطة التكنولوجيا الرقمية والاحاطة وتشجيع الشباب على بعث مشاريع ثقافية رقمية لمواكبة التطور التكنولوجي والانخراط في مسار دول المتقدمة.

 

ويشار أن المخبر هو عبارة عن فكرة ولا تزال كلفته ومكانه لم يحددا بعد.

 

وتضمّنت الندوة جلستين حيث كانت الجلسة الأولى تحت عنوان الحوافز المالية والجبائية للإستثمار في القطاع الثقافي والجلسة الثانية عنوانها “القيروان وجهة مبتكرة:انطلاق أول مخبر جهوي للصناعات الإبداعية” وشارك عدة مسؤولين في الشأن الثقافي بولايات سوسة والمنستير والمهدية وصفاقس وسيدي بوزيد والقيروان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى