أخبارتونسسياسة

الفخفاخ يتشاور مع 4 أحزاب اليوم حول الحكومة

من المتتظر أن يواصل المكلّف بتشكيل الحكومة الياس الفخفاخ اليوم السبت 8 فيفري 2020 مشاوراته حول تشكيل الحكومة، مع أربعة أحزاب وهي البديل التونسي وآفاق تونس ومشروع تونس ونداء تونس .

ويذكر أنّ الفخفاخ كان قد إلتقى أمس الجمعة عددا من ممثلي الأحزاب وتلقى مقترحاتها لشخصيات قادرة على تولي مناصب وزارية.

في هذا السياق ، إقترحت حركة الشعب 6 أسماء لحقائب وزارية في الحكومة المرتقبة، من بينها وزارات التجارة والفلاحة والتشغيل والرياضة، مؤكّدة أنّها قادرة على تحمل أعباء هذه الحقائب.

أمّا حركة تحيا تونس فقد تقدّمت لرئيس الحكومة المكلف بقائمة تضم 12 إسما لمرشحين لتحمّل مسؤوليات صلب حكومته المرتقبة، معتبرة أنّها اقترحت هذا العدد “لتوفير عدد من الخيارات” أمام الفخفاخ.

ومن جانبها، إقترحت حركة النهضة شخصيات وكفاءات حزبية من الصفّ الأوّل وكفاءات سياسية مستقلة لشغل مناصب وزارية في الحكومة المقبلة.

وفي السياق ذاته، قال النائب عن إئتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف لموزاييك إنّ رئيس الحكومة المكلّف إلياس الفخفاخ قد رفض مقترحا من كتلته بمنح النائب يسري الدالي حقيبة الداخلية، إضافة إلى رفض أسماء لشخصيات مستقلة اقترحها الائتلاف، معتبرا أنّ نصيب ائتلاف الكرامة من الحقائب الوزارية كان “هامشيّا”.

وأمين عام التيار الديمقراطي محمد عبو، صرّح بأنّ حزبه غير معني مبدئيا بتشكيل الحكومة، مرجعا ذلك إلى إختلاف في الرأي مع رئيس الحكومة المكلف حول بعض الأسماء المقترحة.

أما حزب قلب تونس، فقد أكّد رئيسه نبيل القروي إثر لقاء جمعه بالفخفاخ صباح أمس الجمعة، أنّ حزبه لا يطالب بأي حقائب وزارية في الحكومة المرتقبة.

والحزب الدستوري الحر، شدّد على أنّ موقفه “مبدئي ، ولن يشارك في حكومة إلياس الفخفاخ ولن يشارك في مفاوضات تشكيل حكومته، كما لن تصوت كتلته البرلمانية لصالح منح الثقة لها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى