ثقافةحواراتخاصفنون

السيناريست طارق المؤدب لـ”نيوز بلوس”: مسلسل الجبل لحمر يمثل محاولة جريئة للارتقاء بالدراما التونسية

لاق المسلسل التونسي “الجبل لحمر” نجاحا باهرا منذ عرضه في شهر رمضان على القناة الوطنية الأولى، لما يطرحه ويتناوله من قضايا اجتماعية هادفة.

واحتل مسلسل “الجبل لحمر” مراتب أولى في نسب المشاهدة، بعد أن حاز على متابعة وتفاعلات ايجابية كبيرة من الجمهور، واشادة واسعة من النقاد ومن الوسط الفني، ليتوّج اثره بأكثر من جائزة.

و سيكون للجمهور التونسي والعربي بداية من الاثنين 22 ماي 2023 ، اثر نشرة أخبار الثامنة ليلا، موعد يومي قار مع اعادة عرض مسلسل “الجبل لحمر” بكامل حلقاته، وذلك بعد أن قررت التلفزة التونسية الاستجابة لمطالب اعادة عرضه بحلقاته العشرين كاملة ودون حذف، خصوصا وأنّ فئة واسعة من المشاهدين حرمت من متابعته بسبب التوقيت.

وعلى هامش هذا النجاح، كان لـ”نيوز بلوس” لقاء مع طارق المؤدب، سيناريست مسلسل “الجبل لحمر”، فكان الحوار التالي:

سؤال : بداية، ماهو تقييمكم للعمل بعدما توج بجائزة لأفضل مسلسل رمضاني في 2023 ؟

جواب: سعدت كثيرا بنجاح مسلسل الجبل لحمر و تتويجه كأفضل مسلسل بحسب تصويت جمهور مجلة Celebrity. و سعدت أكثر بقرار إعادة بث المسلسل و الذي سيسمح للمشاهدين بمتابعة النسخة الكاملة و نهاية الأحداث. لا يمكنني تقييم العمل بشكل موضوعي بسبب مشاركتي ككاتب سيناريو. و مع ذلك، أعتقد أن مسلسل الجبل لحمر هو محاولة جريئة، من حيث الشكل و المضمون، للارتقاء بالدراما التونسية من خلال طريقة مختلفة في سرد الأحداث و إثارة القضايا.

سؤال: ماهي أبرز القضايا التي اردتم طرحها في المسلسل ؟

جواب: يطرح مسلسل “الجبل لحمر” عدة قضايا أهمها قضية الفساد الذي له جوانب متعددة منها الفساد المعنوي (القيمي) الذي يميز المجتمع و الأسرة والفساد المادي الذي يميز أصحاب السلطة و النفوذ وانعكاساته على واقع الأحياء الشعبية. كما يطرح المسلسل قضية البحث عن الحقيقة واكتشاف الذات، من خلال شخصيتي ليما ونديم، اللذان يبحثان عن والدتهما التي تركتهما عندما كانا أطفالًا.

سؤال: هل حقا تعرض المسلسل للصنصرة اثناء البث؟ .. وكيف تعاملتم مع اشكالية عدم عرض بعض الحلقات؟

جواب: تم حذف المشاهد التي تجسد مظاهر معينة من الفساد (مثل العنف وتعاطي الكحول و المخدرات) ولا تتوافق مع خصوصيات شهر رمضان المبارك. تعاملنا مع إشكالية عدم بث الحلقات الأربع الأخيرة من خلال الحوار والتواصل مع مسؤولي الجهة المنتجة، وتمكنا من إيجاد حل، والدليل على ذلك هو قرار إعادة بث المسلسل كاملا.

سؤال: من هم أكثر الممثلين الذين أبدعوا في المسلسل ؟

جواب: جمع مسلسل الجبل لحمر مجموعة كبيرة من ألمع الممثلين التونسيين الذين جسّدوا بمهارة أدوارهم وتمكنوا من إيصال الشخصية إلى المشاهد. من بين الممثلين المخضرمين، أذكر على سبيل المثال لا الحصر : فتحي الهداوي، دليلة المفتاحي، نصر الدين السهيلي، ريم بن مسعود، محمد السياري، الشاذلي العرفاوي، خالد هويسة و معز القديري. بالنسبة للممثلين الشبان، أشيد بأداء عزيز باي، أميمة بن حفصية، محمد القلسي، أسامة كشكار، عاطف بوزيدي و حكيم بالكحلة.

سؤال: ماذا بعد الجبل لحمر .. هل هناك عمل آخر في الفترة القادمة ؟

جواب: مع صديقي ربيع التكالي نعمل حاليا على شريط سينمائي طويل. كما تحدثنا مع الجهة المنتجة عن إمكانية كتابة وتصوير الجزء الثاني من مسلسل الجبل لحمر.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى