أخبارتونسمجتمع

السعودية: محامي عائلة خاشقجي يعتبر الأحكام “عادلة ورادعة” والأمم المتحدة ترى أنها تفتقد “للمشروعية”

وصف المحامي معتصم خاشقجي، محامي عائلة الصحافي السعودي جمال خاشقجي، الأحكام بالسجن في حق ثمانية أشخاص تورطوا في مقتله في قنصلية السعودية في تركيا عام 2018 ، بأنها أحكام “عادلة ورادعة” “ارتضتها المحكمة التي تحكم بشرع الله والنظام العام”.

ومن جانبها، وصفت أنييس كالامار الخبيرة في الأمم المتحدة الأحكام بأنها تفتتقد لـ “مشروعية قانونية أو أخلاقية” ، في حين اعتبرت تركيا أنها أدنى من التوقعات لم يرتق إلى مستوى توقعات تركيا والمجتمع الدولي”إعلان

وصف محامي عائلة الصحافي السعوي جمال خاشقجي اثنين الحكم الذي أصدرته محكمة سعودية بأنه “عادل ورادع” حسبما نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن المحامي.

وقضت المحكمة الجزائية يوم الاثنين بسجن ثمانية أشخاص لفترات تراوحت بين سبع سنوات و20 سنة في قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في عام 2018.

وقال المحامي معتصم خاشقجي إن “الجرائم المرتكبة من هؤلاء المحكوم عليهم جرائم كبيرة والأحكام في الحق العام المتضمنة عقوبات السجن المختلفة هي أحكام عادلة ارتضتها المحكمة التي تحكم بشرع الله والنظام العام”. ورأى أن الأحكام “تعتبر رادعا لكل مجرم مسيء مهما كان”.

وكان أبناء خاشقجي الذي قتل بأيدي سعوديين في قنصلية بلاده في إسطنبول في 2018 قد أعلنوا في ماي الماضي”العفو” عن قتلة والدهم في ماي الماضي، في خطوة سمحت بتفادي عقوبة الإعدام.

وأكدت أنييس كالامار الخبيرة في الأمم المتحدة التي حققت في شأن اغتيال خاشقجي الاثنين، أن الاحكام السعودية التي صدرت في القضية لا تتصف بأي “مشروعية قانونية أو أخلاقية”، مع إشادتها بالتراجع عن عقوبة الإعدام.

وكتبت المقررة الخاصة للأمم المتحدة حول الإعدامات التعسفية عبر تويتر أن “المدعي السعودي اضطلع بدور جديد في هذه المسرحية القضائية. لكن هذه الأحكام لا تتصف بأي مشروعية قانونية أو أخلاقية. لقد صدرت إثر عملية لم تكن منصفة ولا عادلة ولا شفافة”.

فرانس 24 /رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى