أحزابأخبارتونسسياسة

السبسي: ليس لي علاقة بحركة النهضة.. ونطالب السعودية بالحقيقة حول خاشقجي

أجرت قناةDW عربية حوارا خاصا مع رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، بمناسبة وجوده في ألمانيا للمشاركة في القمة الأفريقية ـ الألمانية، حيث تطرق الحوار، لعدة ملفات كالهجرة ومقتل جمال خاشقجي والوضع في تونس.

وردا على سؤال بشأن عزم المستشارة الألمانية ميركل اعتزال السياسة تدريجيا، وما إذا كان ذلك يعتبر نموذجا للقائد العربي، قال السبسي “أنا قادر على أن أقوم بنفس الشيء”. وعندما سُئل متى، أجاب قائلا “… هذه قضية أخرى.. عند الله تلتقي الخصوم”، دون أن يقدم تفاصيل أكثر.

وفيما يخص الموقف من قضية مقتل الصحافي السعودي خاشقجي قال الرئيس التونسي السبسي “نحن ندين كل الاغتيالات، سواء كانت في قنصلية أو أي مكان آخر”. وأضاف ندين هذا العمل (مقتل خاشقجي) البشع .. ونطالب بالوصول إلى الحقيقة، ونطالب من إخواننا في السعودية أن يساهموا في هذا السعي لإبرز الحقيقة”. بيد أن السبسي رفض في الوقت نفسه ما وصفه بـ “النيل من السعودية ومن استقرارها”. موضحا “اذا دخلنا في هذا المجال فسندخل آنذاك في عدم الاستقرار لكل العالم العربي”.

وفي الشأن الداخلي قال السبسي إنه ليس على علاقة مع حركة النهضة مشيرا إلى أنه كانت لديه “علاقة مع رئيس حركة النهضة الشيخ راشد الغنوشي. وهذه العلاقة ما تزال قائمة برغبة منه. وعندما تكون هناك اختلافات في وجهات النظر، فهذا لا يعني أن شعرة معاوية يتم قطعها، ونحن مستمرون في هذا الاتجاه”.

يشار إلى أن المستشارة أنغيلا ميركل استقبلت بعد ظهر الأربعاء الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي في ديوان المستشارية، حيث أجرت محادثات تناولت ملفات عديدة منها الهجرة والوضع في ليبيا وملف الدعم الاقتصادي الألماني لتونس.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى