أخباردوليعربي

الخارجية الأمريكية تؤكد ٲن قطر شريك محوري للولايات المتحدة

وصفت نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان، دولة قطر بأنها “شريك محوري” للولايات المتحدة الأمريكية، مشيدة بدور الدوحة في عودة العمل بمطار كابل بعد سيطرة طالبان على الحكم في أفغانستان.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها قناة “الجزيرة” القطرية مع ويندي شيرمان، الخميس.

وقالت شيرمان حول دور الدوحة في إعادة تشغيل مطار كابل وعمليات الإجلاء من أفغانستان: إن “دور قطر كان محورياً في إبقاء مطار كابل مفتوحاً”.

وأكدت قائلة: “نتطلع لبدء الحوار الاستراتيجي مع قطر، وهي شريك محوري”.

وأدت قطر دوراً محورياً في الملف الأفغاني، خاصة منذ سيطرة حركة طالبان على البلاد، منتصف أوت الماضي.

وأصبحت الدوحة حالياً مركزاً للعمليات الدبلوماسية المتعلقة بملف أفغانستان، حيث تستضيف العديد من مسؤولي الدول المنخرطة في الشأن الأفغاني.

من جانب آخر قالت نائبة وزير الخارجية الأمريكي إن بلادها تدعم “استئناف مفاوضات فيينا، وندعو إيران للتفاوض بجدية”.

وفي وقت سابق ، أعلنت إيران استئناف محادثات فيينا مع القوى الكبرى حول إحياء الاتفاق النووي للعام 2015، في 29 نوفمبر الجاري، حسبما قال علي باقري كني، كبير مفاوضي طهران، وسط تفاقم المخاوف الغربية من التقدم في المجال النووي الذي تحققه طهران.

وكانت طهران والقوى العالمية الست قد بدأت، في أفريل الماضي، بحث السبل لإنقاذ الاتفاق النووي الذي انهار في 2018، بعد سحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الولايات المتحدة منه، مما دفع طهران إلى انتهاك القيود الواردة به بشأن تخصيب اليورانيوم في العام التالي.

لكن المحادثات توقفت منذ انتخاب الرئيس الإيراني المحافظ إبراهيم رئيسي في يونيو الماضي، الذي من المتوقع أن يتخذ نهجاً متشدداً عندما تستأنف المحادثات في فيينا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى