أخبارأخبار عاجلةتونس

الثبات ضدّ حكم المافيات: آلاف المواطنين يكتسحون العاصمة تنديدا بتمرير قانون المصالحة مع الفاسدين

احتشد اليوم السبت عشرات الآلاف من المواطنين جاؤوا من كامل أصقاع الجمهورية الى شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، للتعبير عن غضبهم وتنديدهم بتمرير الأغلبية الحاكمة لمشروع قانون المصالحة مع الفاسدين وسط هذا الأسبوع.

وانطلق حشود المواطنين، في المظاهرة التي كانت قد دعت اليها حملة “مانيش مسامح”، وحضرها كمّ هائل من مكونات المجتمع المدني وأحزاب من قوى المعارضة، عند الساعة الثالثة ظهرا من أمام تمثالا ابن خلود..ليجوبوا قلب شارع الحبيب بورقيبة حاملين شعارات مندّدة بالأطراف السياسية التي ساهمت في تمرير مشروع المصالحة مع الفاسديين.

يذكر أنّ قانون “المصالحة الادارية” أو كما يسمى سابقا بمشروع “المصالحة الاقتصادية” هي مبادرة طرحها رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي وقد أثارت جدلا واسعا طيلة سنتين، باعتبارها مبادرة تشرّع للفساد وتكرّس مبدأ الافلات من العقاب، فضلا على أنّها تمس وتنسف مسار العدالة الانتقالية.

هذا ومن المرتقب أن يكون لتدعيات تمرير قانون المصاحة تدعيات كبيرة على المستوى السياسي، خصوصا على حركة النهضة التي بحسب عديد المراقبين سقطت أخلاقيا وقيميا بمصادقة كتلتها النيابية على مشروع المصالحة وفق صفقة سياسية مع حزب نداء تونس عنوانها “المصالحة مقابل الانتخابات”، وهو الأمر الذي دفع بأبرز وجه قانوني في الكتلة النيابية وزير العدل الأسبق “نذير بن عمو” الى تقديم استقالته منها.

 

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ما نسامحوش ونبداو من جديد باللي عنا راهي تونس الغالية خافوا عليها وحافظوا عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى