أخبارتونسسياسة

التاريخ المحتمل لاختيار رئيس لتونس بين سعيد والقروي خلال الدور الثاني للانتخابات

تنتهي اليوم الخميس 19 سبتمبر 2019، الآجال القانونية لتقبل الطعون في نتائج الانتخابات الرئاسية التي انتظمت الاحد الماضي.

ومنذ الاعلان عن النتائج الاولية للانتخابات الرئاسية التي انتهت بمررو قيس سعيد ونبيل القروي الى الدور الثاني الى تاريخ اليوم، لم تتلقّ المحكمة الإدارية أيّ طعن في النتائج وفق ما اكده المكلف بالإعلام للمحكمة الإداريّة عماد الغابري لحقائق أون لاين.

وحدّد القانون مدة 48 ساعة لتقديم الطعن انطلاقا من تاريخ الاعلان الرسمي عن النتائج النهاية للانتخابات يوم الثلاثاء 17 سبتمبر لنتنهي اليوم الخميس 19 من الشهر ذاته.

وفي صورة انتهاء اليوم دون تقديم اي طعن فإن الهيئة العليا للانتخابات تعلن رسميا عن نتائج الانتخابات لتحدد على إثرها رزنامة الاقتراع للدور الثاني داخل تونس وخارجها، وفق ما بيّنه عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عادل البرينصي، لحقائق أون لاين.

وأكّد البرينصي أنه في حال عدم التقدم بطعون الى غاية الساعة السادسة من مساء اليوم ، فان الهيئة ستعلن عن النتائج النهاية للدور الاول من الانتخابات ويفترض عليها تنظيم الدور الثاني في ظرف 15 يوم.

واوضح محدثنا ان يوم الاقتراع للدورلا الثاني سيتحدد بتاريخ 29 سبتمبر 2019، موعد انتخاب رئيس لتونس، والذي يجب ان يتزامن مع يوم العطلة الاحد.

نذكر أن المترشح للرئاسية قيس سعيد تحصل على 620.711 ألف صوتا بنسبة 18.4 بالمائة يليه المترشح نبيل القروي بـ 525.517 ألف صوتا أي بنسبة 15.6 بالمائة، وهو ما استوجب تنظيم دورة ثانية من الانتخابات الرئاسية بينهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى