أخبارتونس

الباجي قائد السبسي: وضع البلاد صعب.. والدستور لم يقع احترامه!

أكد رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي في كلمة ألقاها بمناسبة الذكرى 62 لإعلان الاستقلال اليوم الثلاثاء 20 مارس 2018 أن الوضع الذي تعيشه البلاد صعب، مشيرا إلى أنه لا يستطيع تحميل المسؤولية لشق دون غيره.

ولفت إلى أنه لن يقوم بأي مبادرة لتغيير الدستور رغم نقائصه، قائلا ‘ الدستور لم يستكمل ولم يتم احترامه بنسبة مائة بالمائة من ذلك أن هناك مؤسسات دستورية لم يتم إحداثها بعد لعدة أسباب ويجب استكمالها منها المحكمة الدستورية التي تعتبر أساسية.

وأبرز أن من واجبه احترام الدستور رغم أنه لم يشارك في صياغته، قائلا ‘ أنا منقومش بأي مبادرة لتغير الدستور، ومن واجبي احترامو رغم ما فيه من نقائص..وأنا ما شاركتش فيه أما لازمنا نحترموه لكن موش معناها ما ناقشوش شنوا فيه.. ومؤخرا تبعت أساتذة قانون دستوري في هذا الغرض ،وقدموا اقتراحات أنا خذيتهم بعين الاعتبار..’

وأضاف في موضوع متصل، أنه سيتم غدا الأربعاء التصويت لانتخاب أعضاء المجلس الدستوري، مؤكدا أن الدولة لن تبقى مكتوفة الأيدي في حال تعذر ذلك.

ودعا بالمناسبة وزير العدل غازي الجريبي إلى السهر على حسن إتمام هذه العملية، متابعا ‘ نطلب من وزير العدل إنو نعملو مشاريع قوانين كيف ما عملنا لمجلس القضاء، 145 صوت صعيب برشة لكن كيف نمشيو بالأغلبية المطلقة تولي العملية ممكنة..وفي حال العكس يجب على الدولة أن تتدخل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى