أخبارتونس

(اقتحموا معبر راس جدير): تفاصيل إجلاء أكثر من ألف تونسي من ليبيا

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء 21 أفريل 2020، من معبر راس جدير الحدودي عملية نقل أكثر من ألف تونسي عادوا من ليبيا من ضمنهم المجموعة الأولى التي تدافعت يوم أمس وعبرت البوّابة وعددها نحو 700 ومجموعة أخرى تم قبولها البارحة ويقدر عددها بحوالي 400 شخص.

وقد خضعت هذه المجموعات الى إجراءات أمنية وصحية دقيقة طبّقتها فرق أمنية بكل أسلاكها وطاقم صحي عززا المعبر لإتمام الاجراءات في آجالها المضبوطة وبالحرفية اللازمة فيما وفّر الهلال الاحمر التونسي وجبة لهؤلاء الأشخاص.

وأمّن عملية نقل التونسيين العائدين من ليبيا أسطول من الحافلات في اتجاه 18 ولاية أين سيخضعون للحجر الصحي الاجباري بمراكز وضعتها الولايات على ذمتهم.

وبإنهاء عملية الاجلاء لم يتبق اليوم أي تونسي على الحدود التونسية الليبية، بعد أن تم في دفعة سابقة إجلاء 200 شخص يوم السبت الماضي وقبلها 1200 شخصا أخر.

وفي عودة إلى أحداث يوم امس بين اقتحام المعبر أو تدافع مئات الاشخاص للدخول الى المعبر، أوضح مصدر أمنيا في الجهة أنه لا غياب للوحدات الأمنية بالمعبر بل وقع تجنّب ردود افعال عنيفة وتفادي مناوشات قد تكون نتائجها سلبية مع مراعاة الوضع الانساني الذي كانت تعيشه هذه المجموعة بعد فترة طويلة من الانتظار على الحدود، مؤكّدا مدى جاهزية المنظومة الأمنية على الحدود بشريا ولوجستيا بما يخفظ أمن تونس وسلامتها، حسب تصريحه.

المصدر: وات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى