أخبارتونسثقافةفنون

افتتاح الدورة 30 لأيام قرطاج السينمائية.. وهذه أبرز أفلام المسابقة

بقلم بلال فطوم

تمّ مساء السبت 26 أكتوبر 2019 افتتاح الدورة الثلاثين لأيام قرطاج السينمائية بحضور وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وعدد من أعضاء الحكومة ونواب الشعب وثلة من أهل الفن السابع والثقافة وعدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة في تونس كما قدم سهرة الافتتاح الممثل السينمائي أحمد الحفيان. 

وتعتبر أيام قرطاج السينمائية 2019 الدورة الثانية على التوالي التي تقام بمدينة الثقافة وقد تزين مدخلها الرئيسي المطل على شارع محمد الخامس بالسجاد الأحمر ترحيبا بنجوم الفن السابع الذين قدموا من 40 بلدا للحضور والمشاركة في أحد أكبر وأعرق المهرجانات السينمائية في العالم العربي وإفريقيا.
وكان الجزء الأول من السهرة لمسة وفاء وتكريم لروح المنتج السينمائي نجيب عياد الذي وافته المنية يوم 16 أوت الماضي، وتحمل هذه الدورة إسمه، كما سبق أن أشرف على إدارة أيام قرطاج السينمائية في دورتي 2017 و2018. 
واكد وزير الثقافة أنه تم يلاء اهمية كبيرة بان تحمل هذه الدورة ذكرى الفقيد وبصماته، كما أعرب عن امله في فوز تونس على أهم الجوائز بهذه الدورة.
وألقت  نجاة النابلي، أرملة الفقيد نجيب عياد، كلمة عددت فيها مناقب فقيد السينما، فوصفته بأنه جندي التزم بخدمة العمل الثقافي والسينما تحديدا، وهذا نابع من عشقه للسينما، وفق ما نقلته “وات”.
وكرمت الهيئة المديرة لأيام قرطاج السينمائية 2019، ابني نجيب عياد وهما نادية وأحمد عياد. وأكدا في كلمتهما على أن نجيب عياد لا يزال حيا في قلوب أهل السينما وذاكرتهم.
أفلام المسابقة
وتم خلال الجزء الأول من حفل الافتتاح تقديم أفلام المسابقة الرسمية لهذه الدورة ولجان التحكيم، وكذلك البلدان ضيوف شرف المهرجان ضمن قسم “سينما تحت المجهر” وهي لبنان عن العالم العربي ونيجيريا عن القارة الإفريقية والشيلي عن أمريكا اللاتينية بالإضافة إلى اليابان عن قارة آسيا.
وتابع جمهور حفل الافتتاح عروضا موسيقية، استهلها الفنان التونسي صبري مصباح بأداء أغنيته “ها وليدي”، ثم قدمت مجموعة يابانية عرضا موسيقيا راقصا من التراث الياباني، ثم استمع الحاضرون إلى مقطع غنائي للفنانة “مارتا كونتريراس” من الشيلي.
وتم في الجزء الثاني من عرض الافتتاح، عرض فيلم “عرايس الخوف” للمخرج النوري بوزيد. تجدر الإشارة إلى أن فعاليات أيام قرطاج السينمائية 2019 تتواصل إلى غاية يوم 2 نوفمبر القادم.
ويضم البرنامج الرسمي للتظاهرة 170 فيلما من بينها 44 فيلما في المسابقة الرسمية: 12 فيلما روائيا طويلا، و12 فيلما روائيا قصيرا، و12 فيلما وثائقيا طويلا و08 أفلام وثائقية قصيرة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى