أخباردوليعربي

أكاديمي بارز مقرب من ولي عهد أبو ظبي: الحرب في اليمن انتهت إماراتيا!!

قال الأكاديمي الإماراتي البارز عبد الخالق عبد الله أمس السبت إن الحرب في اليمن “انتهت إماراتيا ويبقى أن تتوقف رسميا” وهو ما أثار تساؤلات عن التغير الحاصل في الموقف السياسي والعسكري لسلطات أبو ظبي تجاه الأزمة اليمنية، خاصة وأنها تشكل إلى جانب السعودية العمود الفقري للتحالف الذي تدخل عسكريا بهذا البلد في مارس 2015.

وتتباين تغريدة عبد الله المستشار السابق لولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد مع الموقف الرسمي المعلن لسلطات الإمارات، والتي تنفي انسحابها من اليمن، وتؤكد أن ما نفذته قواتها بداية الشهر الماضي من تقليص لأعدادها ببعض المناطق هو “عملية إعادة انتشار لإعطاء قوة دفع للسلام في اليمن”.

وتحدث الأكاديمي الإماراتي في التغريدة نفسها عن سياسة بلاده “ستضع من الآن فصاعدا كل ثقلها السياسي والدبلوماسي للدفع بالتسوية، وتحقيق السلام للشعب اليمني الذي عانى من انقلاب جماعة الحوثي المدعومة من إيران”.

ويتزامن حديث عبد الله مع تحركات إماراتية الفترة الأخيرة لتهدئة الوضع مع إيران، سواء فيما يخص التوترات بمياه الخليج، أو الملف اليمني، وهو ما يشكل تغيرا في سياسة أبو ظبي التي لطالما اتهمت طهران بدعم الحوثيين سياسيا وعسكريا في انقلابهم على الشرعية باليمن، والمتمثلة في حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وقد أثارت تغريدة المستشار السابق لولي عهد أبو ظبي ردود فعل كثيرة من المغردين، صبت في سوادها الأعظم على انتقاد سياسات الإمارات والتحالف الذي تقوده الرياض عموما تجاه اليمن، مع التركيز على ما خلفه تدخل التحالف من مفاقمة لمشاكل اليمنيين.

ومن جملة الانتقادات ما قاله أحد المغردين اليمنيين الذي ربط بين التغريدة الأخيرة للأكاديمي الإماراتي وبين تغريدة سابقة له قال فيها إنه “لن يكن هناك يمن موحد بعد الآن” وانتقد المغرد اليمني ما قامته به الإمارات من إنشاء مليشيات بالجنوب اليمني، ودعم قوى سياسية يمنية بالجنوب تدعو للانفصال متمثلة في المجلس الانتقالي الجنوبي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى