أخباردولي

أزمة معاهدة الصواريخ: برلمانيون ألمان يقترحون نشر الصواريخ الروسية “9M729” ما وراء الأورال

اقترح البرلمان الاتحادي الألماني، على روسيا نشر صواريخ “9M729” الجديدة ما وراء الأورال غربي سيبيريا، “لأن ذلك سيساعد على إنقاذ معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى”.

ونقلت صحيفة “Frankfurter Allgemeineg” عن رودريك كيسيويتر من حزب “الاتحاد الديمقراطي المسيحي” ورولف موتزينيتش من الحزب “الديمقراطي الاشتراكي”، أن نشر السلاح الروسي الجديد ما وراء الأورال سيخرج أوروبا من منطقة استهداف صواريخ 9M729، الأمر الذي سيجنب القارة التهديد بسبب سباق تسلح جديد.

يذكر أنّ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان قد أعلن الجمعة 1 فيفري 2019، أن الولايات المتحدة تعلق العمل بمعاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، بعد قيام الجانب الأمريكي باتهام روسيا بانتهاك المعاهدة.

وتشترط واشنطن على روسيا التخلص الكامل من صواريخ طراز 9 أم 720 ز التي تزعم أنها تنتهك المعاهدة المذكورة.

يذكر أن معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى (“معاهدة القوات النووية المتوسطة”، “أي إن إف”)، تمَّ التوقيع عليها بين كلٍّ من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي في العام 1987.

ووقعت المعاهدة في واشنطن من قبل الرئيس الأمريكي، رونالد ريغان والزعيم السوفياتي ميخائيل غورباتشوف، وتعهد الطرفان بعدم صنع أو تجريب أو نشر أي صواريخ باليستية أو مجنحة أو متوسطة، وبتدمير كافة منظومات الصواريخ التي يتراوح مداها المتوسط ما بين 1000-5500 كيلومتر، ومداها القصير ما بين 500─1000 كيلومتر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى