أخبارتونس

(أثارت سخطًا واسعًا) – القضاء الإيطالي يستجيب ويفتح قضيّة استعجالية في إعتداء شرطي ايطالي على تونسيين

فتحت النيابة العمومية الإيطالية بمدينة إغريجانتو تحقيقا في قضية استعجالية تتعلق بحادثة إعتداء عون أمن إيطالي على مهاجرين تونسيين إثر محاولتهما الهروب من مركز للإيواء بالمدينة وحددت أولى جلساتها يوم الأربعاء القادم الموافق لـ 24 جوان الجاري، وفق ما أفاد به سفير تونس بروما معز السيناوي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء اليوم السبت.

وشدد السنياوي على ان كرامة التونسيين خط أحمر والسفارة ستتخذ كل الإجراءات للدفاع عن حق المتضررين ورد اعتبارهم مؤكدا أنه تواصل مع عدد كبير من المسؤولين في وزارة الداخلية الإيطالية، وأهمهم رئيس ديوان وزيرة الداخلية ماتيو بيانتدوز الذي عبر له عن اسفه لهذه الحادثة التي اعتبرها تصرفا فرديا وخطأ مهنيا جسيما لمرتكبه مؤكدا أنه تم فتح تحقيق في الغرض لتحديد المسؤوليات واتخاذ العقوبات المناسبة.

وأكد السيناوي أنه عبر للمسؤول الإيطالي عن استيائه الشديد واستنكاره للفعل المشين واللامسؤول الذي أقدم عليه عون الأمن الإيطالي في خرق لحقوق الانسان من حيث حسن معاملة الموقوفين وفقا لما تقتضيه القوانين والمعاهدات الدولية، وطلب منه إيقاف المعني بالأمر فورا عن العمل في انتظار أن يأخذ التحقيق مجراه، على حد قوله.

وأفاد أنه ” بتكليف من السفارة توجه قنصل الجمهورية التونسية ببلارمو جلال بن بلقاسم إلى مدينة أغريجانتو مستعينا بمحام والتقى بالمسؤولين عن مركز الإيواء للتحري عن الحادثة حيث عبر لهم عن استنكاره لما أتاه عون الأمن وطالبهم بضرورة تمكين الشابين من الإحاطة النفسية لتجاوز آثار الحادثة غير أنه لم يقابل المعنيين بالأمر على اعتبار وجودهما في الحجر الصحي الاجباري توقيا من انتشار فيروس كورونا بما أنهما حديثي القدوم إلى المدينة “.

وعبر السفير عن شكره للنواب عن ايطاليا بمجلس نواب الشعب وهياكل المجتمع المدني التونسي الناشطة في ايطاليا عن تحركهم صفا واحدا وفي نفس الاتجاه من أجل الذود عن كرامة التونسيين والتنديد بهذا التصرف اللامسؤول.

وعما إذا كان من بين المتضررين قاصر، قال السفير أنه على أغلب الظن أن هناك قاصر غير أنه لم يجزم بذلك بما أنه ليس للمتضررين وثائق ثبوتية للتعرف عن هويتهما وسنهما.

ويشار إلى أن رجل أمن إيطالي، ظهرفي فيديو انتشر عبر مواقع إلكترونية، في مركز حجز المهاجرين بـ”أقريجانتي” الإيطالية، وهو يدفع مهاجرًا تونسيًا غير نظامي إلى صفع مهاجر تونسي آخر قاصر ويقول له “أنت الآن ضيف.. ويجب أن تحترم القانون.. عليك أن تصفعه.. يجب أن تصفعه.. كن رجلًا واصفعه هكذا”.
المصدر..وات 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى