أخبارمجتمع

يُعرف بـ”ثعلب تركيا”: من هو رئيس جهاز الاستخبارات التركي الذي رافق أردوغان في زيارته لتونس

أدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم أمس الأربعاء زيارة عمل الى تونس دامت ليوم واحد التقى خلالها برئيس الجمهورية قيس سعيد ليبحثا عدة مواضيع تهم الوضع الأمني بالمنطقة وخاصة في ليبيا.

ورافق أردوغان في هذه الزيارة كل من وزيري الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والدفاع خلوصي أكار، إضافة إلى رئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون، والمتحدث باسم الرئاسة ابراهيم قالن.

ويُعرف رئيس جهاز الاستخبارات التركي بـ “ثعلب تركيا”، ونسبت إليه جهات عدة فضل إحباط الانقلاب ليلة الجمعة 15 جويلية 2016، وتصفه تقارير إعلامية بأنه “الجندي المجهول”، الذي تمكّن من إفشال الانقلاب ضد الرئيس أردوغان، وادعت وسائل إعلامية أنه صاحب فكرة توجه أردوغان بالحديث إلى الشعب التركي بشكل مباشرا مطالبا إياه بمقاومة الانقلاب.

وبالإضافة إلى “حافظ أسرار أردوغان” يلقب “فيدان” بـ “يد أردوغان الضاربة”، كما يلقبه الأتراك أحيانا بـ “السكين”، واكتسب في اليومني الماضيين لقبا جديدا وهو “منقذ أردوغان”.

المعلومات الأكيدة عن الرجل تشير إلى أنه من ولد عام 1968 في العاصمة التركية “أنقرة” وتلقّى تعليمه في الأكاديمية الحربية التابعة للقوات البرية التركية وتخرّج منها عام 1986، وتم تعيينه بعدها رقيبا في القوات المسلحة التركية حسب موقع تركيا بوست المقرب من الحكومة التركية. فيما تفيد مصادر إعلامية أخرى إلى أن الرجل عمل بين العامين 1986 و2001، في وحدة التدخل السريع التابعة لحلف شمال الأطلسي، كما عمل في صفوف فرع جمع المعلومات السريعة في ألمانيا.

ثم تولّى فيدان مهمة فنّي حواسيب في قسم معالجة البيانات التلقائية التابع للقوات البرية التركية، وتمكن أثناء تأديته لمهمة في الولايات المتحدة من تحصيل درجة البكالوريوس من جامعة ميريلاند للعلوم السياسية والإدارة.

ثم تمكن من الحصول على درجة الماجستير من جامعة بيلكنت في فرع العلاقات الدولية، ثم حصل من الجامعة نفسها عام 2006 على درجة الدكتوراه بعد أن تقدم ببحث بعنوان “الدبلوماسية في عصر المعلومات: استخدام تكنولوجيا المعلومات في التحقق”.

وفي عام 2003 تولى رئاسة وكالة “التنمية والتنسيق التركية” واستمر في رئاستها حتى 2007، زار خلال شغله المنصب معظم دول إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى، كما عمل في ذات الوقت مستشارا لرئيس الوزراء الحالي أحمد داود أوغلو عندما كان وزيرا للخارجية التركية.

وكان قد عين أثناء دراسته في أكاديمية معهد الأمم المتحدة لبحوث نزع السلاح كمستشار اقتصادي وسياسي في السفارة التركية بأستراليا.

وفي عام 2007 عين “فيدان” نائبا لمستشار رئيس الوزراء لشؤون الأمن الدولي والسياسة الخارجية، عندما كان رجب طيب أردوغان رئيسا للوزراء، ثم تشرين الثاني من نفس العام أصبح “هاكان فيدان” عضوا في المجلس الإداري للوكالة الدولية للطاقة الذرّية.

عقب تقاعد رئيس الاستخبارات التركي “أيره تانير” في 17 نيسان 2009، ارتقى “فيدان” وظيفيا من منصب النائب إلى رئيس الاستخبارات التركية، في 27 أيار ـ مايو من عام 2010 ، إثر حادث سفينة مرمرة، ولم يكن “فيدان” قد تجاوز سن 42 عاما، ليصبح بذلك أصبح أصغر رئيس للاستخبارات التركية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى