أخباردولي

يشبه سليم الرياحي: ايران تعدم رجل أعمال متورّط في جرائم اقتصادية!

 

نفذت السلطات الايرانية اليوم السبت 22 ديسمبر 2018 حكما بالاعدام  على رجل أعمال، ملامحه شبيهة بملامح الأمين العام لحزب نداء تونس سليم الرياحي، وذلك لتورّطه في جرائم اقتصادية.

وذكر التلفزيون الايراني أنّ السلطات نفذت حكم الاعدام في حق رجل الأعمال حميد رضا باقري درمني بعد صدور حكم قضائي مستعجل من محاكم الثورة الاسلامي الجديدة، أدين فيه بجرائم اقتصادية تشمل الرشا والاحتيال.

وقال التلفزيون إن حميد رضا باقري درمني أدين بتهمة “الإفساد في الأرض”، وهو اتهام عقوبته الإعدام بموجب القوانين الإسلامية الإيرانية.

وكانت هذه المحاكم قد تشكلت لمحاربة الجرائم الاقتصادية اثر موجة الغضب التي شهدتها ايران جراء من الاستغلال والفساد شهدت اعتقال عشرات الأشخاص.

وتأسست محاكم الثورة الإسلامية الجديدة، التي لا يمكن الطعن على حكمها إلا في أحكام الإعدام، في أوت بعد دعوة الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي إلى إجراء “سريع وعادل” لمواجهة “حرب اقتصادية” من أعداء أجانب بعدما أعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات على طهران.

وأعدمت إيران تاجرين بسبب جرائم اقتصادية في نوفمبر الماضي في إطار مسعى للتصدي للغش المالي في مواجهة أزمة اقتصادية والعقوبات الأمريكية التي أعادت واشنطن فرضها بعد انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي الإيراني الموقع في عام 2015.

كما سجنت المحاكم الخاصة عشرات من رجال الأعمال والتجار لفترات تصل إلى 20 عاما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى