أخبارتونس

وزارة الطاقة تكشف: الوضع في قطاع الفسفاط لا يحتمل المزيد

أعلنت وزارة الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي في بلاغ لها، اليوم الخميس 16 جويلية 2020، عن تعطل إنتاج الفسفاط بصفة شبه كاملة خلال شهر جويلية حيث لم يتجاوز مستوى 36 ألف طن منذ بداية الشهر الحالي، كما تعطل الوسق بصفة كاملة عن طريق القطارات وشبه كاملة عن طريق الشاحنات نتيجة اعتصامات طالبي الشغل.
وأوضحت أنّ عن هذه الوضعية سبّبت في تراجع مستوى المخزون بمصانع المجمع الكيميائي التونسي إلى أدنى مستوياته مما يدفع المجمع إلى إيقاف وحداته الصناعية بصفة كلية في ظرف يومين.
وستؤدي هذه الوضعية الحرجة وفق ما ورد في بلاغ الوزارة، إلى عدم قدرة المجمع الكيميائي التونسي على توفير الأسمدة الضرورية للسوق المحليّة قصد الاستعداد للموسم الفلاحي القادم بالإضافة إلى عدم قدرته على الوفاء بتعهداته تجاه حرفائه.
وذكّرت الوزارة بأنّ تعطيل الإنتاج سيؤدي إلى الإضرار المباشر بمؤسستي فسفاط قفصة والمجمع الكيمياوي وبمواطن الشغل الأساسية فيهما، وفق البلاغ ذاته.
وأكّدت أن المطالب الاجتماعية الوجيهة في الجهة لا تحجب الحالة الاستعجالية التي وصلت إليها الشركة وضرورة جعل إنقاذها بالتوقف عن تعطيل الإنتاج أولوية قصوى، خصوصا في ظل الأزمة السياسية والمالية التي تمر بها البلاد، حسب نص البلاغ.
ودعت الوزارة كل الأطراف الاجتماعية إلى الوعي بخطورة الوضع، محذّرة كل من يتسبب في تعطيل الانتاج أو الوسق أو الحاق أي ضرر بمؤسسات القطاع بتطبيق القانون بصرامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى