أخبارتونسمجتمع

نوايا التصويت للأحزاب: قلب تونس في الصدارة ثم النهضة فالدستوري الحرّ

كشف باروميتر المناخ السياسي العام جويلية 2020، الذي أجرته ‘جريدة الشروق’ بالشراكة مع المعهد الدولي لدراسات الرأي العام ومنتدى العلوم الاجتماعية الاحزاب السياسية المتصدرة للمشهد في نوايا التصويت.

وتصدر حزب قلب تونس المرتبة الأولى في نوايا التصويت بنسبة 20.3 بالمائة، يليه حزب حركة النهضة بنسبة 19.7 بالمائة، ليحتل الحزب الدستوري الحر المرتبة الثالة بنسبة 17.1 بالمائة.

كما كشف سبر الأراء للمناخ السياسي العام جويلية 2020، الذي نشرته جريدة الشروق في عددها الصادر اليوم الثلاثاء 28 جويلية 2020، أن النتائج أظهرت محافظة الاحزاب التي حققت نتائج متقدمة نسبيا في انتخابات 2019، وتحديدا حزب قلب تونس وحركة النهضة، مما يفسر استمرار الحضور الترابي لهذين الحزبين مع ظهور بعض التغييرات المتصلة بالتغير الجغرافي الانتخابي المحتمل.

وشمل الاستطلاع محاور تتصل بالنظرة إلى الاوضاع الاجتماعية والسياسية وتقييمات الثقة، حيث أجاب التونسيون عن سؤال ”من الشخصية التونسية السياسية التي ترى بأنها تؤثر بأكثر ايجابية اليوم وبشكل بارز أو إلى حدّ ما؟.

وجاءت النتائج موزغة على قسمين من الشخصيات، حيث شمل القسم الاول الشخصيات التي تؤثر بايجابية وبشكل بارز، وتوزعت المراتب الأربع الاولى، بتصدر قيس سعيد المربتة الاولى بنسبة 22.70 بالمائة، يليه مباشرة وزير الصحة عبد اللطيف المكي بنسبة 20.44 بالمائة، ثم في المرتبة الثالة، رئيس حزب قلب تونس نبيل القروي بنسبة 15.81 بالمائة، ثم الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل في المرتبة الرابعة بنسبة 12.77، وقد اعتبر جميع المستجوبين أن هذه الشخصيات أثرت بشكل ايجابي وبارز في حياة التونسيين.

أما القسم الثاني فقد شمل كل من عبير موسي بنسبة 6.04 بالمائة، ثم الياس الفخفاخ بنسبة 6.01 بالمائة، ثم سامية عبو بنسبة 5.65 بالمائة، ثم راشد الغنوشي بنسبة 5.05 بالمائة.

وحول سؤال مدى رضا التونسيين عن الوضع الاقتصادي العام لتونس، أعربت الأغلبية المطلقة من المستجوبين عن عدم رضاهم بنسبة 65 بالمائة، مقابل 31.9 بالمائة راضين إلى حد ما وأقلية أعربت عن رضاها المطلق بنسبة 3.1 بالمائة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى