أخبارتونسمجتمع

مدينة الثقافة تحتضن تظاهرة سينمائية مميزة: التاريخ والبرنامج

تنتظم بتونس تظاهرة “أفلام المقاومة والتحرير” من 20 جانفي 2020 إلى غاية 26 من نفس الشهر بمدينة الثقافة.

ويتضمن برنامج هذا الحدث الثقافي عرضا لثلة من الأفلام التي تتناول فعل المقاومة ضد الحرب والتشريد والاحتلال.

كما ستستقبل التظاهرة مجموعة من الشخصيات من مجال الإعلام والتمثيل والإنتاج والإخراج على غرار الممثل باسم مغنية والمخرج الممثل جود السعيد والممثل باسل الخطيب والممثل دريد لحام والممثل أيمن زيدان.

فيما سيتم عرض الأفلام التالية بمدينة الثقافة:

– فيلم”حبل الوريد” للمخرج مسعود أطيابي ومن بطولة جورج شلهوب ومنى كريم ومحمد علاء الدين ويحكي الفيلم قصة مزارع بسيط في إحدى القرى الجنوبية التي كانت محتلة من قبل العدو الصهيوني حيث يقدم الجنود على اغتصاب منزله وتحويله إلى ثكنة عسكرية ويضطر للمراقبة من بعيد لتتجدد المواجهة بين العائلة وأحد الضباط بعد أن أفقدته ابنة المزارع إحدى عينيه وهو بصدد مطاردة أخيها ومن هنا يصور فيلم حبل الوريد معاناة الفلسطينيين في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

– 33″ يوم” هو فيلم مدته 93 دقيقة من اخراج جمال شورجة ومن بطولة بيار داغر والممثل باسم مغنية ويوسف الخال والممثلة نسرين طافش وكندة علوش إلى جانب نخبة لأخرى من الفنانين السوريين. ويجسد الفيلم معاناة السوريين خلال حرب تموز لسنة 2006 ليبين دور المقاومة في عملية استعادة الأسرى اللبنانيين من العدو الإسرائيلي.

– من قصة واقعية تعرض حادثة بوح سر خطير من ابن لأمه قبل رحيله عنها لتبقيه طي الكتمان لمدة أربعة عشر سنة هي قصة فيلم “السر المدفون “ومدته 88 دقيقة للمخرج علي غفاري من تمثيل باسم مغنية وكارمن لبس وعلي كمال الدين ويوسف حداد.

– بالمزج بين التراجيديا الاجتماعية والكوميديا السوداء يغوص فيلم “درب السماء” لمدة 120 دقيقة في أجواء الحرب السورية مستعرضا نتائجها المادية والمعنوية على المتضررين منها وهو فيلم من بطولة أيمن زيدان ومحمد الأحمد وجرجس جبارة.

– “دمشق حلب” هو عنوان فيلم من اخراج باسل الخطيب ومدته 120 دقيقة ومن بطولة دريد لحام وصباح الجزائري وعبد المنعم عمايري وكندة حنا وشكران مرتجى وسلمى المصري وغيرهم ويصور الفيلم قصة رجل انطوائي يزور ابنته في حلب لينق خلال رحلته من دمشق إلى هناك معاناة الناس من مخلفات الحرب.

– في نفس المقاربة لمخلفات الحرب السورية يطرح فيلم “بتوقيت الشام” للمخرج حاتمي كيا احتجاز طائرة إغاثةإنسانية من طرف تنظيم داعش، يتضمن الفيلم 115 دقيقة من تمثيل ليث المفتي بيار داغر وجوزيف سلامة وسينتيا كرم إلى جانب المشاركة الإيرانية.

– عن مقاومة داعش بريف دمشق أيضا يتحدث فيلم “دم النخل” من اخراج نجدة أنزور ومن تمثيل جوان خضر وجهاد الزغبي ويمتد الفيلم 120 دقيقة.

– أما فيلم “حوض الألوان” يلج عالم ذوي الاحتياجات الخصوصية فيروي أحزان طفل يحاول أن يخفي عن المحيطين به إعاقة والديه اللذان يحاولان بدورهما تعويضه عن هذا الألم.

– فيلم “حوض الألوان” من اخراج مازيار ميري ومن بطولة شهابي حسني حائز على جوائز في مهرجاني كان وبرلين السينمائيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى