أخباردوليعربي

مجلس الأمن الدولي يدين اغتيال شيرين أبو عاقلة

أدان مجلس الأمن الدولي يوم امس الجمعة 13 ماي 2022 ” بجميع اعضائه بشدّة اغتيال الصحافيّة الفلسطينيّة شيرين أبو عاقلة وإصابة زميل لها بقناة الجزيرة بمدينة جنين في الضفّة الغربيّة”. 

واكدت وكالة “فرانس براس” ان بيان الادانة يمثل حالة نادرة لوحدة المجلس بشأن قضيّة تتعلّق بإسرائيل وان مجلس الامن دعا فيه إلى “تحقيق فوري وشامل وشفّاف وحيادي” في مقتل أبو عاقلة مع “ضرورة ضمان محاسبة” منفذّ عمليّة القتل هذه أو منفّذيها.

ونقلت الوكالة عن دبلوماسيين قالت انهم اشترطوا عدم الكشف عن هوياتهم تشديدهم على ان المفاوضات التي أدّت إلى الموافقة على النصّ كانت “شاقّة”. 

واستنادًا إلى مصادر دبلوماسيّة وإلى نسخ مختلفة من مسودات البيان حصلت عليها فرانس براس خلال المناقشات تمكّنت الصين من دفع الولايات المتحدة إلى إزالة فقرات تُندّد بالانتهاكات المرتكبة ضدّ وسائل الإعلام في كلّ أنحاء العالم وتُدافع عن حرّية هذه الوسائل وتحضّ على حمايتها أثناء تغطيتها العمليّات العسكريّة. 

والبيان الذي تمّ اعتماده اكتفى بالتذكير بأنّه “ينبغي حماية الصحافيّين بوصفهم مدنيّين” ولم يأتِ على ذكر اعتداءات الشرطة الإسرائيليّة على الفلسطينيّين خلال جنازة الصحافيّة أبو عاقلة يوم امس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى