أخبارتونسمجتمع

لمكافحة كورونا: الدّاخلية تُشدد الإجراءات على المخالفين وتستثني مهنا وحالات طارئة

دعت وزارة الداخليّة المواطنين الى الالتزام بتطبيق مقتضيات الحجر الصحي الشامل ومنع الجولان، مُشيرة الى أنها ستواصل التّصدي لكل المخالفات والى أنّها ستتولى تطبيق القانون بكل صرامة على كل المخالفين، مبرزة أنّ ذلك يندرج في إطار تعهّدها بمسؤوليّاتها الوطنية في هذا الظّرف الاستثنائي ومعاضدة للمجهود الوطني في مكافحة إنتشار فيروس “كورونا” المستجد، وحرصا على حسن تطبيق القانون وضمانا للأمن القومي الصحي بالبلاد.

وأضافت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها الرسمية بموقع “فايسبوك” في ساعة متأخرة من ليلة البارحة أنّه يمكن الترخيص بصورة إستثنائية، شخصية وحصرية لبعض الوضعيات التي لم تشملها منصة وزارة تكنولوجيا الإتصال والتحول الرقمي المعلن عنها ببلاغ وزارة الشؤون الاجتماعية بتاريخ 29 مارس 2020، في اطار تسهيل حياة المواطنين.

وأوضحت أنّ الوضعيات المقصودة تشمل المهن والحرف الصغرى وصغار التجار وكلّ ما يتعلّق بالأنشطة الغذائية وأنشطة الصحة والطاقة والخدمات والفلاحة إضافة الى  الحالات الخاصة والمتأكدة والتي تتمثل في أمر عائلي جلل أو وضعية طارئة وأكيدة.

وشدّدت الوزارة على ضرورة إعداد الفئات المذكورة تصريح على الشرف يتضمن الهوية كاملة ورقم بطاقة التعريف الوطنية أو جواز سفر والعنوان بكل دقة وعنوان مقر العمل أو المقر المقصود سواء داخل الولاية أو خارجها والمسلك المتبع والوسيلة المعتمدة والمبررات الواقعية أو القانونية لطلب ترخيص الجولان الاستثنائي لافتة الى ضرورة الاستظهار بالتصريح لدى مركز الأمن او الحرس الوطنيين مرجع نظر مقر السكنى للتأشير والإمضاء عليه من قبل رئيس الوحدة الأمنية المعنية، مؤكدة أنّ الترخيص الإستثنائي للجولان شخصي وأن صاحبه يستعمله دون سواه ويستظهر به خلال الرقابات الأمنية مرفوقا ببطاقة تعريفه الوطنية.

ودعت الوزارة كافة المواطنين غير الحاملين لتراخيص جولان إستثنائية الى التقيد التام بمقتضيات القانون والتراتيب والإجراءات الإستثنائية مؤكدة على وجوب التقليص في التنقلات غير الضرورية، والتنقل عند الإقتضاء مثل إقتناء المستلزمات والحاجات الضرورية إلى المحلات القريبة من مقر سكتاهم والتعويل على فرد واحد عن كل عائلة.

ووضعت الوزارة الرقم الأخضر التالي:80101111 على ذمة المواطنين للتعاطي مع الإشكاليات المطروحة.

يُشار الى أنّ هذه الإجراءات جاءت بعد كلمة رئيس الجمهورية مساء أمس خلال اجتماع مجلس الامن القومي ودعوته الى اتخاذ مزيد من الاجراءات للتصدي لتداعيات انتشار فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى