أخباردوليعربي

كان طرفا في اندلاع العشرية السوداء بالجزائر: وفاة عباس مدني مؤسس الجبهة الاسلامية للانقاذ

أعلن اليوم الأربعاء 24 أفريل 2019، في الدوحة، عن وفاة الوجه السياسي الجزائري و مؤسس الجبهة الاسلامية للانقاذ عباس مدني عن عمر 88 سنة.

ويعد عباس مدني من أبرز الوجوه الاسلامية التي تصدرت المشهد السياسي الجزائري خلال فترة التسعينيات التي شهدت صعودا للاسلاميين في الانتخابات التشريعية لسنة 1991 قبل أن يتم تعطيل المسار الانتخابي من طرف الجيش وحظر الجبهة الاسلامية للانقاذ  واعتقال قادتها ما فجّر العنف و أعلن عن بداية العشرية السوداء وسقوط أكثر من 100 ألف قتيل.

وقد قاد حزبه إلى أول نجاح انتخابي حيث فازت الجبهة الإسلامية بالأغلبية في مجالس البلديات والولايات في أول اقتراع تعددي تشهده الجزائر منذ استقلالها في 1962.

و ألقي القبض عليه بأمر من الجنرال توفيق مدين وبموافقة الرئيس الجزائري السابق الشاذلي بن جديد عام 1991 في مكتبه بمقر الجبهة الاسلامية للانقاذ، وحكمت عليه المحكمة العسكرية في البليدة (جنوب العاصمة الجزائرية) بالسجن 12 سنة بعد إدانته بـ”المس بأمن الدولة”، قبل أن يطلق سراحه سنة 1997 لأسباب صحية لكنه بقي تحت الإقامة الجبرية حتى انقضاء مدة سجنه سنة 2004.

هذا وقد اعتبر عباس مدني في أكثر من تصريح له أنّ الجماعات الاسلامية المسلحة في الجزائر والتي أراقت دماء الكثير من الأبرياء على غرار “الجماعة الاسلامية المسلحة” صناعة من الاستخبارات العسكرية الجزائرية و جنرالات الجيش.

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى