أخبارعربي

قطر تقاضي السعودية لدى منظمة التجارة العالمية

شرعت قطر في مقاضاة السعودية لدى منظمة التجارة العالمية، جرّاء وقوف الرياض كجهة رسمية مسؤولة، على انتهاك حقوق الملكية الفكرية لهيئات راجعة بالنظر للدوحة.

وذكرت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، أن دولة قطر اتخذت إجراءات لرفع دعوى قضائية جديدة ضد السعودية أمام جهاز تسوية المنازعات التابع لمنظمة التجارة العالمية.
 
وأوضحت أن التحرك يأتي ردا على انتهاك السعودية حقوق الملكية الفكرية لمواطنين قطريين وهيئات قطرية، إضافة إلى انتهاكها للحقوق التجارية لقطر وشركائها التجاريين.
 
وقال بيان الوزارة إن شبكة قرصنة تحمل اسم “بي آوت كيو” بثت بشكل غير قانوني المحتوى الإعلامي لقنوات “بي إن سبورت” في السعودية، وباعت اشتراكات الشبكة المقرصنة، وأجهزة فك التشفير.
 
كما رفضت السعودية اتخاذ أي خطوات ضد الشبكة المقرصِنة، وعرقلت جهود “بي إن سبورت” لاتخاذ إجراءات قانونية لدى المحاكم السعودية.
 
هذا وقال وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني إن ما أقدمت عليه السعودية يعد انتهاكا صارخا لالتزاماتها الدولية والأخلاقية، ويعكس فشلها في الالتزام بواجباتها في حماية حقوق النشر والبث الإذاعي والتلفزيوني.

يذكر أنّ  شبكة beIN SPORTS  كانت قد اتهمت قبل انطلاق كأس العالم روسيا 2018 الجهات الرسمية السعودية بالوقوف وراء سرقة محتوى قنواتها، خصوصا و أنّ بثّ الترددات يصدر من الأراضي السعودية.وطلبت شبكة beIN SPORTS من الفيفا اتخاذ الإجراءات الضرورية لمعاقبة الجهات التي تقف وراء القرصنة، بحكم أنها تهدد النموذج الاقتصادي الذي تستند عليه المنظمة الرياضية العالمية، والمتمثل في نظام منح حقوق البث الحصرية لمباريات كأس العالم، وهو مورد أساسي للفيفا.

هذا و تقوم القناة السعودية بوضع شعارها فوق شعار قناة بي أن سبورتس بهدف إفشال امتلاك القناة لحقوق بث مباريات المونديال، وقد وصف مراقبون هذه القرصنة بأنها غير مسبوقة في تاريخ التلفزيون، وهو ما دفع القناة القطرية للتحرك لمواجهة هذه القرصنة.

ويقول المدير العام لقناة beIN SPORTS في الشرق الأوسط توم كيفني إن السعودية هي التي تقود القرصنة، إذ إن إشارة بث القناة التي تقرصن برامج beIN تتم عبر القمر الاصناعي عربسات ومقره الرياض، والمساهم الرئيسي في هذا القمر هو السعودية، كما أنّ عملية القرصنة تكلّف ملايين الدولارات، وهو ما يعني أن القرصنة تقوم بها جهات تتوفر على إمكانيات وقدرات تقنية مهمة. 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى